المحتوى الرئيسى

سمير صبري «الجدعنة» بنسيج فني فريد | موقع السلطة

05/20 16:25

تميّز الفنان المصري الراحل سمير صبري بمواقفه الإنسانية المؤثرة التي حفرت بصماتها بعمق في قلوب زملائه الفنانين، ومنحته الحب والتقدير.

وروى النجم الراحل نور الشريف أحد المواقف التي تجلت فيها "جدعنة" سمير صبري، وذلك خلال مشاركتهما في برنامج "هالة شو" مع الإعلامية هالة سرحان على قناة روتانا سينما، للحديث عن فيلم "بتوقيت القاهرة".

وأوضح الشريف أنه اشترك في إنتاج فيلم "ناجي العلي" عام 1992، ولعب دور البطولة فيه، فيما كتب السيناريو والحوار بشير الديك وأخرجه عاطف الطيب، لكن تم منع عرض الفيلم في العديد من الدول العربية، كما تعرض نور الشريف لحملات انتقاد في الصحف المصرية بسبب مشاركته في الفيلم.

وأشار الشريف إلى أنه كان يشعر بالحزن لمهاجمته يوميا على مساحة 6 صفحات في جريدتين، واتهامه بالخيانة رغم أن الفيلم حصل على موافقة الرقابة وتم اختياره للعرض في مهرجان القاهرة السينمائي.

وكشف نور الشريف، والدموع تنساب من عينيه، أن العديد من الفنانين تخلوا عنه وفضلوا الابتعاد، بينما بقي سمير صبري يهاتفه يوميا ليطمئن عليه، ويسأله إن كان يحتاج لأي شيء، مؤكدا أن سمير صبري ساند أيضا عددا من الفنانين كبار السن للحصول على العلاج.

وشعر سمير صبري بالحرج بسبب كلمات نور الشريف، وتمتم ببعض الكلمات محاولا تهدئة صديقه نور الشريف، وبدا على كلاهما التأثر.

مواقف سمير صبري الإنسانية لم تتوقف عند نور الشريف، حيث ساهم في رجوع سامية جمال للرقص بعد سنوات طويلة من الاعتزال، حيث كانت تمر بأزمة مالية بعد غرق شقتها، فأتاح لها فرصة العمر، لتقديم (الليلة الكبيرة) في فندق الخمس نجوم، لتعود للرقص وعمرها 60 عاما وتقدم موسمين كاملين، من الفن الاستعراضي.

كما كانت علاقته قوية ووثيقة بسعاد حسنى خلال فترة مرضها، والتقى بها ثلاث مرات قبل وفاتها في يونيو عام 2001، وكانت تخطط معه لرحلة رجوعها إلى مصر، وبعد رحيلها الغامض سجل للتلفزيون برنامج (لغز رحيل السندريلا) على مدار 8 حلقات، وانتهت حلقاته بترك النهاية مفتوحة للمُشاهد، حول ما إذا كانت قد انتحرت أم قتلت؟.

أما الفنانة القديرة تحية كاريوكا فكانت تناديه بـ(أنت ابني)، وكان يناديها بـ(ماما)، وجمعت بينهما علاقة صداقة قوية، وكان من القلائل الذين كانوا يواظبون على السؤال عنها وزيارتها أثناء تواجدها في المستشفى في أواخر عام 1999.

وحين اشتبه الأطباء في إصابة النجم الراحل محمود عبدالعزيز بسرطان المعدة، اصطحب معه سمير صبري في رحلته العلاجية إلى باريس، حتى تعافى وعاد إلى عمله.

وعندما تعرض صبري لوعكته الصحية الأخيرة، كتبت زميلته الفنانة وفاء عامر عبر حسابها بموقع "أنستقرام" تشيد بإنسانيته ومواقفه النبيلة.

وقالت وفاء: "سمير صبري نجم من نوع فريد وصديق وأخ لكل الفنانين مفيش مرة كلمته مردش عليا ومن يوم ما بدأت مشواري وقف جنب زملاء كثيرين وله بصمات فنية وإنسانية".

وتوفي الفنان المصري الكبير سمير صبري، الجمعة، عن عمر ناهز 85 عاما، إثر صراع طويل مع متاعب السرطان والقلب.

وأعلنت الإعلامية المصري بوسي شلبي، وفاة سمير صبري، عبر حسابها بموقع "أنستقرام"، حيث نشرت صورة للفنان الراحل قائلة: "البقاء لله". كما نشرت الفنانة نشوى مصطفى خبر وفاة صبري عبر حسابها بموقع "فيسبوك".

وأكد الصحفي "دندراوي الهواري" خبر وفاة صبري، وغرد عبر حسابه بموقع تويتر، قائلا: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. وفاة الفنان الكبير سمير صبري، إثر أزمة قلبية بفندق ماريوت الزمالك.. ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته".

وفي الأيام الأخيرة، تحسنت الحالة الصحية لسمير صبري بعدما خرج من المستشفى، وقضى إجازة عيد الفطر بمنزله في الإسكندرية، معربا عن سعادته البالغة باهتمام الجمهور به والدعوات التي وصلته بعد مرضه.

كما سجل الفنان الراحل، قبل أسبوع، حلقة جديدة من برنامج "ذكرياتى"، الذي يذاع على موجات إذاعة الأغاني كل يوم ثلاثاء، مع نجمة الأوبرا العالمية فرح الديبانى، بعد أن غنت مؤخرا أمام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

في مطلع الأسبوع، تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى، تطورات الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعى واستصلاح الأراضى، خاصةً فى منطقتى توشكى بجنوب الوادى والدلتا الجديدة بالضبعة، فضلاً عن محافظتى بنى...

تميّز الفنان المصري الراحل سمير صبري بمواقفه الإنسانية المؤثرة التي حفرت بصماتها بعمق في قلوب زملائه الفنانين، ومنحته الحب والتقدير. وروى النجم الراحل نور الشريف أحد المواقف التي تجلت فيها جدعنة سمير...

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليوم الخميس رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪...

غالبًا ما ترسم أي فتاة، صورة معينة عن فارس أحلامها سواء مواصفات شكلية أو شخصية، تتمناها في الرجل التي تريد الزواج منه، هناك من تجد على أرض الواقع الرجل الذي يحمل المواصفات...

لقب الزعيم لم يكن من فراغ قدم مشوارها حافلا بالأعمال والإنجازات حتى اعتلى عرش النجومية ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي أيضا وأصبح أيقونة فنية ورمز يتباهى به الوطن العربي...

تستمر الاكتشافات العلمية والفضائية إلى اليوم الذي نعيش فيه، حيث استطاع روبوت Curiosity، الذي كان يتجول على سطح كوكب المريخ منذ عام 2012 نيابة عن وكالة ناسا، بتصوير تجويف غريب في جدار...

كشفت أجهزة الأمن ملابسات ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام إحدى الفتيات وتدعى قمر الوكالة بالترويج لبيع بعض منتجات ومستحضرات التجميل مجهولة المصدر، وضبط مرتكبة الواقعة. وكانت أجهزة وزارة...

رحل عن عالمنا الكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر، عن عمر ناهز 87 عامًا، بعد صراع مع المرض. صلاح منتصر، هو كاتب وصحفي شهير بجريدة الأهرام وصاحب عمود يومي بعنوان مجرد رأي، وقاد...

عقدت الحكومة، اليوم الأحد، مؤتمرا عالميا للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس...

اشتعلت منصات التواصل الاجتماعى بسبب نشر صور لـ أبو الهول وهو مغمض العينين، وهو الأمر الذى أثار جدلا واسعا ليس فى مصر فقط بل والعالم. جاءت التعليقات: حاجة غريبة جدًا اللي بتحصل...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل