المحتوى الرئيسى

مبابي وريال مدريد.. قصة مفاوضات ماراثونية بدأت في 2017

05/20 22:19

مازال الجدل دائرا حول مستقبل الفرنسي الشاب كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، وما إذا كان سيرحل إلى ريال مدريد الإسباني، أم سيستمر مع فريقه.

وينتهي عقد مبابي في يونيو/حزيران المقبل، وظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأنباء المتضاربة بشأن وجهته المقبلة.

ريال مدريد يحاول منذ فترة التعاقد مع مبابي، في الوقت الذي يستقبل النجم صاحب الـ23 عاما العديد من العروض المغرية من ناديه الثري، والتي تبدو جنونية بعض الشيء.

"العين الرياضية" تلقي الضوء في السطور التالية القصة الكاملة لاقتراب مبابي من ريال مدريد في أكثر من مناسبة، وصولا للوضع الحالي.

بدأ مبابي مسيرته الكروية في أكاديمية نادي بوندي بأحد ضواحي باريس، وسرعان ما لفت الأنظار بموهبته المذهلة، ودخل دائرة اهتمامات عدد من الأندية الكبيرة وعلى رأسها ريال مدريد.

في 2013 انضم مبابي إلى موناكو، ومن هناك واصل السير بخطوات ثابتة حتى انفجرت موهبته في موسم 2016-2017، حيث كان أحد أهم النجوم الذين قادوا فريق الإمارة للقب الدوري الفرنسي آنذاك، وكان عمره حينها 17 عاما فقط.

تألق مبابي مع موناكو كان أكثر من كاف ليعود لدائرة اهتمامات ريال مدريد، الذي اشتهر بسياسة "الجالاكتيكوس" التعاقدية، القائمة على ضم النجوم الأبرز بأثمان باهظة.

وحسب ما أظهره مبابي في طفولته، فيبدو أنه كان مشجعا لريال مدريد، وكان ينظر لعدد من أساطيره كمثل أعلى، وتحديدا البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان.

لم تدم إقامة مبابي طويلا في موناكو بعد تألقه، وانتقل إلى باريس سان جيرمان في صيف 2017 على سبيل الإعارة لمدة موسم مع إلزامية الشراء، في صفقة بلغت تكلفتها بين 145 و180 مليون يورو.

انتقال مبابي إلى باريس كان مؤشرا جديدا على اقترابه من ريال مدريد، فمن ناحية يحتاج النجم الفرنسي الشاب لاكتساب مزيد من الخبرة وصقل موهبته قبل مواجهة عبء اللعب بالقميص الملكي، ومن ناحية أخرى يهدف فلورنتينو بيريز رئيس الأخير، لبناء فريق جديد يكون كيليان نجمه الأبرز، بالتزامن مع افتتاح ملعب "سانتياجو برنابيو" بعد الانتهاء من تجديده في العام المقبل.

هذه التكهنات أكدها فاديم فاسلييف نائب رئيس موناكو ومدير النادي السابق، الذي قال في تصريحات صحفية مرارا إن "ريال مدريد هو حلم الطفولة بالنسبة لكيليان مبابي".

وأضاف فاسلييف في تصريحاته: "سألته لماذا لم توقع مع ريال مدريد؟، فقال لي أعتقد أنه من المبكر جدا أن اتخذ تلك الخطوة. أنا من باريس ولا أريد مغادرة فرنسا هكذا".

في صيف 2021 قام ريال مدريد بأول خطوة حقيقية للتعاقد مع مبابي، وقدم عرضا ضخما لضمه، لتستمر مرحلة الشد والجذب فترة طويلة امتدت طوال فترة الميركاتو الصيفي تقريبا.

وقالت تقارير صحفية إن ريال مدريد عرض 180 مليون يورو، لكن النادي الباريسي رفض البيع رغم أن النجم الشاب يدخل الموسم الأخير في عقده، وبالتالي سيغادر بالمجان في غضون أشهر قليلة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال بيريز إن ناديه قدم عرضا بقيمة 200 مليون يورو، ومع رفض باريس المبلغ الخيالي، اتجه "الملكي" لخيار حسم الصفقة مجانا مع ترضية المهاجم الشاب بمكافأة تعاقد كبيرة قد تصل إلى 100 مليون يورو.

منذ ذلك الحين لم تتوقف الأخبار والشائعات المتعلقة بمستقبل مبابي، وعززها لقاء الفريقين ذهابا وإيابا، في دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وتقلبت بوصلة الأخبار بين تأكيد اقتراب مبابي من ريال مدريد، وأخرى بشأن ميله لتجديد عقده مع باريس، وتأنيه لاتخاذ القرار السليم، ويمكن القول إن الأنباء من مختلف المصادر في فرنسا وإسبانيا أكدت أن "جميع الاحتمالات الممكنة بخصوص مستقبل اللاعب".

مع وصول الموسم الحالي لخط النهاية، باتت قضية مستقبل مبابي هي الأبرز على الساحة، حيث بات مطالبا بإعلان قراره النهائي سواء بالتجديد أو الرحيل.

وبالرغم مما أكده الإعلام الإسباني بخصوص توصل مبابي لاتفاق مع ريال مدريد، فإن عدة جلسات بين فايزة لعماري والدة اللاعب ووكيلة أعماله، مع إدارة سان جيرمان، أثارت شكوكا حول إمكانية موافقته على عروض النادي الباريسي.

ويقول الصحفي الإيطالي فابريزيو دي مارزيو، المتخصص في أخبار الانتقالات: "كان لدى مبابي اتفاق شفهي مع ريال مدريد لبعض الوقت، لكن النادي الباريسي لم يستسلم وأصر على زيادة مدوية فيما يخص راتبه وإغراءات أخرى وذلك لإقناعه بالبقاء".

وأضاف: "لا يرتبط قرار مبابي فقط بالنواحي المالية، بل تدخل العديد من الأشخاص المرتبطين به وكذا عائلته لإقناعه بالاستمرار في سان جيرمان، علما بأن هؤلاء الأشخاص كانوا حاسمين في جلبه من موناكو إلى باريس".

وكانت التقارير الواردة من فرنسا ذكرت أن إدارة سان جيرمان قدمت لمبابي راتبا جنونيا يبلغ 4.75 مليون يورو شهريا، أي أنه سيتقاضى 56 مليون يورو سنويا، ما سيجعله أعلى اللاعبين أجرا في تاريخ كرة القدم.

وإلى جانب ذلك، قدمت إدارة سان جيرمان إغراءات أخرى لمبابي أبرزها حصوله على شارة القيادة، وامتلاكه أرباح حقوق صوره بنسبة 100%، وكان هذا البند الأخير محط خلاف في مفاوضاته مع ريال مدريد.

صحيفة (ليكيب) الرياضية قالت إن مبابي سيكشف عن مستقبله يوم الأحد المقبل، بعد 24 ساعة فقط من الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي، وذلك عبر برنامج "تيليفوت" الذي يبث على قناة (TF1).

وقالت والدة مبابي في تصريحات لموقع "كورة بلس" المصري، الجمعة: "لا توجد جلسات جديدة من أجل التفاوض على مستقبل مبابي بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان. هذه الجلسات انتهت".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل