المحتوى الرئيسى

خبير: إذا اختفى النحل من الكرة الأرضية لن يعيش الإنسان أكثر من 4 سنوات

05/19 14:27

أكد الباحث فيصل توفيق علام الخبير في صناعة النحل والأعسال ومطور الصناعة على مستوي الوطن العربي والعالم، ان النحل كرمه الله عز وجل في القرآن الكريم، وجعل من نتاجه شفاء للناس، قال تعالى". وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)» صدق الله العظيم".

وقد خص الله عز وجل النحل بذكره في القرآن، فللمكانة والقيمة الوظيفة التي يقوم بها النحل للحياة.

ويؤكد علام انه إذا اختفت النحلة من مساحة الكرة الأرضية لن يعيش الإنسان أكثر من أربع سنوات.. لن يكون هناك تلقيح.. لا نبات.. لا حيوان.. وبالتالي فلا إنسان" هذا أغرب ما قاله أينشتاين عن النحل، ويؤكد هذا القول لمخترع القنبلة الذرية أهمية النحل ليس فقط بالنسبة للنبات بل لوجود الإنسانية ككل.

واضاف علام أن للنحل خمسة فوائد يتم استغلالها وتدر أرباحا لا بأس بها، فهي تنتج العسل، والغذاء الملكي، والشهد، وحبوب الطلع أو حبوب اللقاح، أو صمغ النحل، وسم النحل الذي يستخدم علاجيا على نطاق واسع الآن من خلال شركات متخصصة.

أما عن المجال وصناعة النحل في مصر وكيفية الاستثمار الناجح فيه فيتلخص في عدة محاور: 

عسل السدر وله فوائده الكثيرة خاصة قدرته على تهدئة الأعصاب كما ينصح به لمرضى السرطان مع الزنجبيل، فهو محفز للجهاز المناعي وهو من أغلي الاعسال العربية في كل الدول العربية يصل ثمن الكيلو إلي ما يقرب من ثلاث الاف الي خمس الاف جنيه في المملكة العربية السعودية والإمارات، ويعتمد في انتاجه علي شجرة السدر التي تتواجد في دول الخليج العربي ومصر و لكن الي الان لم يتم توجيه استثمار مباشر في المجال في مصر.

وأضاف فيصل علام الباحث في صناعة النحل وتربية النحل انه من خلال تدريب الشباب لتوفير فرص عمل ومشاريع صغيره يقومون من خلالها بإنتاج عسل السدر وإنتاج جميع منتجات النحل.

ودعا علام المسئولين بالدولة المصرية إلى دعم هذه الصناعة الغنية، فالرئيس عبدالفتاح السيسي دائما يرعى المبادرات التي من شأنها المساهمة بقوة في الاقتصاد القومي، وليس هناك افضل من الاحتفال باليوم العالمي للنحل ٢٠ مايو، للانطلاق بصناعة النحل في مصر، مع كبار المستثمرين العرب و من خلال عملي في اكبر شركة في الوطن العربي في مجال النحل و العسل بخبرة 41 عام في المجال الي مشروع عالمي لإنتاج عسل السدر و كل الاعسال المصرية وجميع منتجات النحل و انتاج مستلزمات النحل و النحالين من اغذية النحل والمستلزمات الخشبية بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال توجيه المسئولين فى مصر لنا جميعا ونعد بإحداث طفره في صناعة النحل في العالم من خلال المشروع الذي نسعي له، للبدء فيه بجذب استثمارات عالمية واشراف من خبراء دوليين لدعم و دفع عجلة الاقتصاد الزراعي المصري.

ووضع علام رؤية وخطة الي تحويل محافظة دمياط الي مركز لإنتاج المستلزمات الخشبية الخاصة بالنحل لتكون بداية لإنعاش سوق الاخشاب وصناعته في دمياط، وبدء المشروع في المشروعات الزراعية العملاقة الجديدة مثل مشروع المليون ونصف فدان ومشروع الدلتا الجديدة وستكون التجربة رائدة من خلال مشروعات عالمية على أرض مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل