المحتوى الرئيسى

بسبب الأهلي.. "روح الفار" تثير ضجة في الدوري المصري

05/19 12:27

أثار التحكيم جدلا واسعا في مباراة الأهلي والبنك الأهلي، مساء الأربعاء، ضمن منافسات بطولة الدوري المصري.

الجدل جاء بسبب هدف سجله الأهلي بعد مرور 30 دقيقة، وتدخلت غرفة "الفار" لإلغائه بداعي ارتكاب لاعب الأهلي، رامي ربيعة، خطأ في بداية الهجمة بعدم تثبيت الكرة قبل تنفيذ ركلة حرة غير مباشرة.

اختلف خبراء التحكيم بشدة حول صحة القرار، ومالت فئة كبيرة منهم إلى أن تدخل تقنية الفيديو في استئناف اللعب من ركلة ثابتة أو ركنية أو رمية تماس، أمر مخالف لبروتوكول الفار.

دعم هذا الاتجاه، الحكام الدوليون السابقون أحمد الشناوي وجمال الغندور وناصر عباس عبر أكثر من استوديو تحليلي بالفضائيات المصرية.

في المقابل، أكد الحكم الدولي، جهاد جريشة، المعتزل بنهاية الموسم الماضي، أن تدخل الفار "صحيح"، لأن لاعب الأهلي أخطأ في تنفيذ الركلة الحرة بتمرير الكرة دون تثبيتها على الأرض.

أما عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، فقد فاجأ الكثيرين بمصطلح غير مألوف على مسامع عشاق كرة القدم، لتأكيد صحة القرار.

قال عبد الفتاح في تصريحات تليفزيونية: "البروتوكول يتحدث عن إجراءات تدخل تقنية الفيديو، ومثلما توجد روح القانون هناك (روح البروتوكول)، وتدخلت بشكل صحيح للغاية، والهدف غير صحيح بنسبة مليون%".

وأضاف: "لاعب الأهلي ارتكب خطأ في تنفيذ القانون من أبجديات كرة القدم، إذا احتسب هذا الهدف لضحك العالم علينا".

كما انتقد عصام عبد الفتاح، حكم الساحة، أمين عمر بشكل غير مباشر، قائلا: "استئناف اللعب تم بشكل مضحك، إذا جاء هذا الهدف في مرمى الأهلي، لتسبب في ضجة كبيرة".

وختم تصريحاته "هناك تحديثات في قوانين تقنية الفيديو، ومن ليست لديه رخصة استخدام الفار، لا يجب أن يحلل الحالات التحكيمية في الاستوديوهات، وإلا يحضر ندوات لتثقيفه بكل ما هو جديد، هذا ليس عيبا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل