المحتوى الرئيسى

خبيرة مصرفية: «السياسات النقدية» ستقرر رفع سعر الفائدة من عدمه.. غدا

05/19 04:00

توقعت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن يشهد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس مناقشة سعر الفائدة وزيادتها من عدمه.

وأوضحت خلال حوارها لبرنامج يحدث في مصر المذاع عبر قناة إم بي سي مصر ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن أهداف لجنة السياسة النقدية هي عمل استقرار في الأسعار في ظل وجود تضخم وصل إلى 13% حتى نهاية الشهر الماضي وهو أعلى من معدل الفائدة القائم، وهو ما سيتم وضعه في الاعتبار.

وأضافت أن معدل التضخم أصبح أعلى من سعر الفائدة القائم وهو ما لا يمثل فائدة حقيقية ولذلك فهو خطر، موضحة أن البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة من 3 إلى 5%، في ظل معدلات تضخم حوالي 8.5% كأعلى تضخم منذ 40 عامًا، وتبعته العديد من البنوك المركزية منها دول الخليج.

محافظ البنك المركزي: الاستثمار في الجنيه سيكون أكثر ربحية من العملات الأخرى

طارق عامر: بدء عمل البنوك الرقمية خلال أسابيع قليلة

وحول تأثر مصر من زيادة الفائدة الأمريكية، لفتت إلى أن زيادة الفيدرالي الأمريكي للفائدة سيتبعه زيادة في فائدة الودائع الدولارية وبالتالي زيادة الإقبال على الدولار، مضيفة أن الفترة الماضية شهدت وجود سوق سوداء وتضخم إلا أن البنك المركزي قام بعدة خطوات منها طرح شهادة الـ18% التي بلغ إجمالي الأموال المستثمرة بها 657 مليار جنيه حتى الآن، وذلك مقارنة 2% على فائدة الدولار.

وأوضحت الدماطي أن لجنة السياسات النقدية قبل اتخاذ القرار تدرس المؤشرات والتقارير وتضع مجموعة من السيناريوهات ونتائجها لمعرفة نتائج كل قرار، ويتم الخروج بتوصيات، لأن هذه المؤسسات تعرض المشكلة وحلها أو عمل توصيات وحلها وعلى هذا المستوى من لجنة السياسة النقدية وتأخذ القرار المناسب لهذه المرحلة، مضيفة أن التغيرات الحالية متحركة وديناميكية، بحيث يتم متابعة القرار وكافة المؤسسات داخليا وعالميا، خاصة وأن التضخم الحالي مستورد من الخارج.

وأعربت الخبيرة المصرفية، عن استيائها من انتشار ظاهرة المستريح في المجتمع المصري، موضحة أن عمليات النصب موجودة منذ 50 سنة وبالرغم من ذلك هناك ضحايا يقعون في الفخ.

وأضافت أن الفترة الفترة الحالية تشهد انتشار العديد من الشائعات ويتم نقلها عبر على السوشيال ميديا، مؤكدة على عدم وجود أي استثمار يصل العائد فيه 40 % كما يفعل المستريحين مع ضحاياهم.

وأضافت أن القطاع المصرفي نجح في جذب 27 مليار جنيه من خارجه فترة عمل شهادات قناة السويس في 8 أيام، وهو ما يعني أن هناك أشخاص لديهم فكر عن القطاع المصرفي ولذلك فأن ظاهرة المستريحين لا يجب أن يستمر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

الأسهم الأمريكية تتكبد خسائر حادة.. وداو جونز يغلق على 31.490 ألف نقطة

أهم الأخبار

طارق فايد: تلقينا تدفقات أجنبية تخطت 150 مليار دولار بعد…

محمد الإتربي رئيسا لاتحاد المصارف العربية لمدة 3 سنوات

محافظ المركزي: سداد 85% من التزامات الأموال الساخنة وتحرك…

الحكومة تكلف بإعلان آليات توفير الأراضي الصناعية بحق…

مجلس الوزراء يوافق على حزمة قرارات جديدة خلال اجتماعه اليوم…

طارق عامر: بدء عمل البنوك الرقمية خلال أسابيع قليلة

طارق عامر: المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد…

طارق عامر: نجحنا في خفض الديون غير المنتظمة من 45% إلى 3.5%

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«مارفل جروب» تطلق فعاليات معرض «سوق عقارات مصر EPM» في 19…

انطلاق فعاليات معرض «تارجت مصر إكسبو» 13 مايو الجاري

انطلاق فعاليات منتدى الاستشاريين المصريين يونيو المقبل

انطلاق فاعليات منتدى شركات التسويق العقاري علي هامش معرض…

خدمات بنكية

سعر الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء 17-5-2022 في نهاية…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الثلاثاء 17-5-2022 في البنوك

سعر الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء 17-5-2022 مقابل الجنيه

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 17-5-2022 مقابل الجنيه

بورصة السلع

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل