المحتوى الرئيسى

الأعلي منذ 31 عاما .. ارتفاع معدل التضخم فى كندا

05/18 23:01

ارتفع معدل التضخم الرسمى فى كندا بمعدل سنوى 6.8 فى المائة فى شهر أبريل الماضى، وهو أعلى مستوى جديد فى 31 عاما.

وذكرت هيئة الإحصاء الكندية، اليوم الأربعاء 18 مايو، أن تكلفة المعيشة ارتفعت بشكل رئيسي بسبب الزيادات في تكلفة الغذاء والسكن، فضلا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.7 في المائة في العام الماضي، بينما ارتفعت تكاليف السكن بنسبة 7.4 في المائة.

وتتضافر العوامل العالمية ، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى تعطيل أسعار الحبوب وإمداداتها، فضلا عن تفشي إنفلونزا الطيور والظواهر الجوية الشديدة في الولايات المتحدة ، لزيادة تكلفة اللحوم والإنتاج.

وكان البنزين دافعا رئيسيا للتضخم مؤخرا، لكن أسعار الضخ تراجعت فعليا بنسبة 0.7 في المائة في شهر أبريل بعد ارتفاعها بأكثر من 11 في المائة في الشهر السابق بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل عام ، ولا تزال أسعار الغاز ترتفع بأكثر من الثلث.

وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يتراجع معدل التضخم الإجمالي بشكل طفيف عن مستوى 6.7 في المائة في شهر مارس الماضي، لكنه ارتفع قليلا بدلا من ذلك وهذه علامة مقلقة على أن التضخم لم يبلغ ذروته بعد، على الرغم من أنه بلغ أعلى مستوى له منذ عام 1991.

يذكرأن، ارتفع معدل التضخم فى المملكة المتحدة إلى 9% فى أبريل أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عامًا حيث دفع ارتفاع تكلفة الغاز والكهرباء فواتير الطاقة المنزلية إلى مستويات قياسية، كما ساهم ارتفاع تكلفة الغذاء والنقل فى ارتفاع تكاليف المعيشة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة.

وفقا لصحيفة الجارديان، قالت مجموعات الأعمال إن جميع قطاعات الصناعة والتجارة تعاني من الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة والوقود، حيث يواجه الكثير منهم صدمة مماثلة لأوضاعهم المالية كما شوهدت أثناء الوباء ولكن بدون نفس المستوى من الدعم الحكومي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الزيادة بنسبة 54% في سقف أسعار الطاقة في أبريل ، والتي جعلت متوسط ​​فاتورة الغاز والكهرباء السنوية يقترب من 2000 جنيه إسترليني ، كان السبب الرئيسي للقفزة في مؤشر أسعار المستهلك من 7% في مارس.

ارتفع متوسط ​​أسعار البنزين إلى مستوى قياسي بلغ 161.8 بنس للتر في أبريل 2022 من 125.5 بنساً في العام السابق، وكان الديزل عاملاً آخر وراء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك من 7% في فبراير بعد أن سجل متوسط ​​التكلفة في المضخات مستوى قياسيًا بلغ 176.1 بنس للتر ، مما أدى إلى متوسط ​​زيادة خلال الأشهر الـ 12 الماضية في وقود السيارات بنسبة 31.4%.

كما أدى انتهاء التخفيض المؤقت لضريبة القيمة المضافة لقطاع الضيافة إلى ارتفاع الأسعار بعد أن قالت المطاعم والفنادق إنها غير قادرة على حماية العملاء من الزيادة في الضريبة من 12.5% إلى 20%.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل