المحتوى الرئيسى

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين - قناة صدى البلد

05/17 13:50

وأشار فضيلة المفتي إلى أن المطلوب لتحقيق الحوار والتعاون بين الدول والشعوب -من المنظور الإسلامي- تقديمُ فَهْمٍ مناسبٍ لطبيعة الحوار مع الآخر والغرض منه، وبذلُ جهدٍ واعٍ لإعادةِ بناء الثقة بين الأطراف المختلفة، واكتشاف القواسم المشتركة بينها، حيث إنَّ هذه الأهداف هي جزء لا يتجزَّأ من فلسفةٍ كُبرى للحوار، قائمةٍ على التعاليم الإسلامية الصحيحة؛ من أجل مستقبلٍ أفضلَ للعالم الذي يجمع بين كلِّ الثقافات والحضارات في وئام.

واستطرد فضيلة المفتي في كلمته مؤكدًا أنَّ حتميةَ الحوار قائمةٌ على رؤيةٍ للعلاقات بين الثقافات، تُشدِّد على التسامح والتفاهم والسعي الحثيث. وبالرغم من محاولات تعكير صفو العلاقات بين الإسلام والغرب، فإنَّ الردَّ المناسب لا يكمن في الهجوم أو الدفاع -وكلاهما ذميم- وإنما في البيان والدعوة إلى التركيز على المشترك، وهذا المسار مؤسَّس على المبدأ القرآني: {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} [آل عمران: 64].

واختتم مفتي الجمهورية خطابه قائلًا: “إنَّ مشروع إعادة بناء عالم يسوده الوئام والتعاون يتطلَّب تضافر جهود جميع الأطراف الدينية وغيرها، من أجل التعبير عن ثقتهم بالمسلمين، كما أن بناء عالم من قبيل ما أتصوره يحتاج إلى مشاركة قادة المجتمعات الدينية وغيرهم في التعبير عن ثقتهم بنظرائهم من المسلمين، ولن يُحرَزَ تقدُّمٌ ما لم نعمل معًا بإيمان وثقة، وليس من سلاح أقوى في وجه التطرف من التعليم الصحيح”.

بث مباشر قناة صدى البلد  –  قناة صدى البلد بث مباشر 2 بث مباشر قناة صدى البلد

مفتي الجمهورية: نركِّز في <a href='/tags/173582-%D9%85%D8%B5%D8%B1'>مصر</a> على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 1

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 2

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 3

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 4

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 5

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 6

مفتي الجمهورية: نركِّز في مصر على القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين 7

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل