المحتوى الرئيسى

التصديري للحاصلات الزراعية: مصر تصدر 100 ألف طن طماطم سنويا لأوروبا

05/16 20:11

قال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصر تصدر منتجات زراعية طازجة لـ90 دولة آخرهم اليابان، منوهًا بأن الحجر الزراعي المصري ظل في مفاوضات استغرقت تسع سنوات مع اليابان، كي يقتنعوا بأن المنتجات المصرية بضاعة جيدة وخالية من الأمراض.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الاثنين، أنه لا بد من جلب الأصناف الجديدة التي تنافس السوق المصري في الدول المختلفة، لتزويد قيمة الصادرات إلى 3 و4 مليارات حسب خطط طويلة الأمد، مؤكدًا أن الدولة تساعد كل المصدرين، لكن الظروف الحالية من ارتفاع التضخم ومستلزمات الإنتاج، تؤدي إلى معاناة الناس بعض الشيء.

ولفت إلى أن مصر حققت اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن والبيض والألبان، مضيفًا أن الدولة لا يمكن أن تأخذ كل المحاصيل الزراعية، فأي منتج جيد قابل للتصدير.

وذكر أن مصر تصدر 100 ألف طن طماطم في العام للدول الأوروبية، في حين تصدر المغرب لأوروبا 700 ألف طن، وذلك بسبب استخدام المغرب عملية المركب السريع الذي تفتقده مصر، لافتًا إلى أن السنغال أيضًا بدأت في تصدير المنتجات الزراعية التي كانت تتميز فيها مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل