المحتوى الرئيسى

محلل اقتصادي يتوقع زيادة في الأسعار وتراجع زرعة القمح

05/16 11:30

يتوقع عمرو زكريا الشريك المؤسس لأكاديمية ماركت تريدر الأمريكية لدراسات سوق المال، مزيد من الارتفاع في الأسعار خلال الفترة المقبلة لعدد من الأسباب.

وقال في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك مزيد من ارتفاع الأسعار، وارتفاع في درجة الحرارة الجيوسياسية في العالم خاصة بعد إعلان فنلندا والسويد نيتها الانضمام إلى حلف الناتو"، مضيفًا: "المشكلة الحالية مركبة ومعقدة وكل جزء يضخم الجزء السلبي للجزء الثاني؛ أسعار النفط كانت مرتفعة قبل الحرب؛ والسبب خلال جائحة كورونا كان برميل النفط في أبريل 2020 كان يباع بسالب 40 دولار وكان من الصعب أن تغلق الدول المنتجة أبار البترول".

وتابع: "المنتجون توقعوا أن تستمر الأزمة خمسة أو عشرة سنوات فانخفضت القدرة الإنتاجية وحين زاد الطلب لم يمكنوا من موافاة الطلبات المتزايدة وبالتالي ارتفعت الأسعار"، متابعًا: "بعد الحرب الروسية الأوكرانية تحولت الضربة إلى اثنين؛ أسعار الغاز ارتفعت والغاز مكون أساسي للأسمدة الزراعية وهو ما سيتسبب في ارتفاع أسعار المحاصيل".

ولفت "زكريا"، إلى أن المنتجين التقليدين للقمح سوف يفكرون في التحول إلى زراعة فول الصويا لأنه يحتاج لتكلفة أقل وأرباحه أعلى وهو سوف يزيد الأزمة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل