المحتوى الرئيسى

«ناسا» تكشف مراحل خسوف القمر اليوم.. استمر لـ53 دقيقة في مصر

05/16 11:00

شهدت الكرة الأرضية فجر اليوم الاثنين خسوفًا كليًا للقمر، إذ وقعت الأرض بين الشمس والقمر، وعندما وقع القمر في ظل الأرض كاملًا مال إلى الظلمة شيئًا فشيئًا إلى أن اصطبغ بلون أحمر يشبه الغسق أو «القمر الدموي العملاق» والذي يعتبر أول بدر عملاق في عام 2022، ما زاد من عمليات البحث خلال الساعات الأخيرة حول مراحل خسوف القمر.

ووفقًا لخريطة الخسوف الصادرة عن وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، يكون خسوف القمر جزئيًا في عدد من الدول العربية خاصة في المشرق العربي، وشوهد بشكل كلي في وسط وغرب أفريقيا، وحظى سكان المغرب والجزائر بأفضل مشاهدة للخسوف.

وبدأت مراحل خسوف القمر، بخسوف القمر الجزئي عند الساعة الرابعة و27 دقيقة فجرًا بتوقيت محافظة القاهرة، فيما بدأ خسوف القمر الكلي عند الساعة الخامسة و29 دقيقة صباحًا بتوقيت محافظة القاهرة. 

Thanks for joining us to watch the lunar eclipse! You can keep viewing livestreams from around the world as the Moon continues traveling through Earth's shadow: https://t.co/nj2bj0YRCF pic.twitter.com/p6ZgSvGbrq

ووصلت ذروة خسوف القمر عند الساعة السادسة و11 دقيقة صباحًا، إذ غطى ظل الأرض حوالي 141,4% تقريبًا من سطح القمر

وانتهى الخسوف الكلي للقمر في تمام الساعة السادسة و53 دقيقة صباحًا، وتحول إلى خسوف جزئي انتهى عند الساعة السابعة و55 دقيقة صباحًا ثم نهاية خسوف القمر شبه الظلي عند الساعة الثامنة و50 دقيقة. 

وكانت أكبر قيمة لخسوف القمر بمصر في مدينة سيوة حيث وصل الخسوف إلى 91% من قيمته، واستمر لمدة حوالي 53 دقيقة. 

وبالنسبة للأماكن التي شهدت خسوف القمر بشكل كلي: «قارة أوربا -  قارة أفريقيا -  قارة أسيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي- القارة القطبية الجنوبية».

فقد نادر الجزار، حياته بسبب لدغة نحلة فقد أبعدته أبد الدهر عن أسرته وطفله، بعد فشل كل محاولات الأطباء في إنقاذه، ليخيم الحزن على أهالي قريته.

أظهرت اللقطات المروعة التي صورتها زوجته وابنه من قارب قريب، السائح الهولندي البالغ من العمر 31 عاما وهو يستعد للغطس لمسافة 100 قدم في Malgrats Islands.

عدة مشاكل صحية عانى منها الطفل يوسف عبدالعزيز، أهمها إصابته بمرض نادر يسمى «الإسكندر»، ما جعل والده يستغيث من حالته ويعلن احتياج طفله الضروري لتركيب صمام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل