المحتوى الرئيسى

موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. ظاهرة رائعة تزين سماء المحروسة بعد ساعات

05/15 22:55

تشهد سماء جمهورية مصر العربية غدا ظاهرة فلكية رائعة تزين الآفاق، إذ سيكون من الممكن لقاطني كل محافظات مصر مشاهدة خسوف كلي للقمر في السماء، لذا يبحث عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت عن موعد خسوف القمر بتوقيت مصر من أجل الاستمتاع به ورصده في السماء، فهذه الظاهرة الفلكية الجميلة لا تتكرر كثيرا. 

الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفيزياء الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، قال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن موعد خسوف القمر بتوقيت مصر سيكون في تمام الساعة 4:45 صباح غدا الاثنين 16 مايو 2022، بتوقيت القاهرة حيث يكون القمر في أقصى الغرب أثناء غروبه وقبل شروق الشمس مباشرة.

يوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفيزياء الفلكية في المعهد القومي للبحوث الفلكية إنه «لا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، ولا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، وعلى مدار الـ3 أيام القادمة يكون القمر بدرا».

ويضيف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية «الإثنين الموافق 16 مايو 2022 سيحدث فيه خسوف كلي للقمر، إذ يمر القمر بظل كوكبنا، وأثناء تلك المرحلة يصير القمر أغمق تدريجيََا، وبعدها يتحول إلى اللون النحاسي الصدئ ثم إلى اللون الأحمر».

أما عن الأماكن التي يمكن فيها مشاهدة الخسوف الكلي للقمر والاستمتاع به صباح الغد، يذكر الدكتور أشرف تادرس أنه يمكن لجميع سكان أمريكا الشمالية وجرينلاند والمحيط الأطلسي الاستمتاع به، وسف يُتاح لقاطني أجزاء من أوروبا الغربية وغرب إفريقيا أيضا الاستمتاع به».

أما عن تفاصيل هذه الظاهرة في جمهورية مصر العربية تحديدا، يشير الدكتور أشرف تادرس إلى أنه من المتاح لسكان مصر مشاهدة جزء قليل للغاية من هذه الظاهرة في تمام الـ4:45 صباحا، ووقتها يصبح موقع القمر بأقصى الغرب خلال غروبه وقبل أن تشرق الشمس مباشرة، ولسوء الحظ لن يرى أهل مصر الجزء الأكبر من هذا الخسوف.

تقدم لكم «الوطن» في السطور التالية وفي إطار ما تقدمه للقارئ من خدمات على مدار الساعة، تطبيقات قديمة سيتم حذفها وتحذير للمستخدمين.

خبراء أمن الإنترنت يحذرون مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي من تطبيق جديد اسمه New Profile Pic» لأنه ينقل البيانات الشخصية إلى روسيا

فقد نادر الجزار، حياته بسبب لدغة نحلة فقد أبعدته أبد الدهر عن أسرته وطفله، بعد فشل كل محاولات الأطباء في إنقاذه، ليخيم الحزن على أهالي قريته.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل