المحتوى الرئيسى

الفلسطينيون في الداخل والشتات يحيون الذكرى الـ74 للنكبة - اليوم السابع

05/15 11:49

يحيي الفلسطينيون في الداخل والشتات، اليوم الأحد، الموافق الخامس عشر من مايو، الذكرى الـ74 للنكبة.

وشارك الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني في المسيرة المركزية التي انطلقت من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات باتجاه ميدان المنارة، ورفع خلالها علم فلسطين، والرايات السوداء، ومفاتيح العودة.

فيما شهدت العاصمة النرويجية أوسلو، وقفة حاشدة أمام البرلمان النرويجي، إحياءً لذكرى النكبة وتأبيناً للشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وشارك في الوقفة التي نظمتها لجنة فلسطين في النرويج، وانتهت بمسيرة تشيع رمزي للشهيدة أبو عاقلة، سفيرة فلسطين لدى مملكة النرويج ماري انطوانيت سيدين، وممثلو أحزاب اليسار النرويجي، إلى جانب المئات من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية ومناصرون نرويجيون للقضية الفلسطينية.

وحيت السفيرة سيدين، المشاركين في الوقفة، مؤكدة أن جريمة الاحتلال بقتل الشهيدة أبو عاقلة لن تكون الأخيرة وهي امتداد لجرائم هذه الدولة الاستعمارية منذ إنشائها، مشددة على أن العالم مطالب اليوم بوقف هذه الجرائم ووضع حد لهذه الدولة التي تتمادى في جرائمها بحق شعبنا لغياب الردع الدولي لها.

كما انطلقت مسيرة تشييع رمزي للشهيدة أبو عاقلة، حمل فيها المشاركون تابوتاً ملفوفاً بالعلم الفلسطيني تكريماً للشهيدة التي تعرض موكب تشييعها في مدينة القدس لاعتداء همجي من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي أمام عدسات زملائها الإعلاميين وشاهده العالم أجمع.

وتنظم فعاليات النكبة لهذا العام تحت شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين"، الذي يجسد الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته.

وعند الساعة 12:20 بعد منتصف الليلة، تنظم وقفة صمت لـ74 ثانية تمثل سنوات النكبة، وستنطلق صافرات الحداد والتكبيرات عبر المساجد والتلفزيون الرسمي والإذاعات المحلية، وستقرع أجراس الكنائس، إضافة إلى تنظيم مهرجان مركزي في قطاع غزة غدا الموافق السادس عشر من أيار المقبل.

وسيتم تنظيم معرض صور بمشاركة 120 رساما فلسطينيا لرسم صورة العودة، إضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، وفي مخيمات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، علاوة على وقفات ستنظمها الجاليات الفلسطينية بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين، وفعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية ضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة. والعمل جارٍ مع الجاليات الفلسطينية في الدول الأوروبية ومختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة، ومع السفارات، ومع مختلف المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل