المحتوى الرئيسى

ما هى حساسية لدغة النحل؟.. نصائح لحماية نفسك من المضاعفات والوفاة - اليوم السابع

05/15 11:49

غالبًا ما يقلق الأشخاص المصابون بحساسية لسعة النحل من قضاء الوقت في الهواء الطلق في أشهر الصيف، وقد يخشى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للسع النحل من قبل أن يكونوا مصابين بالحساسية دون معرفة ذلك.

بالنسبة لمعظم الناس، تنتج لدغة النحل ألمًا مؤقتًا وتهيجًا في موقع اللدغة، وبالنسبة للآخرين، تسبب لسعات النحل رد فعل تحسسي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، في الحالات القصوى، يمكن أن تسبب لسعة النحل حساسية مفرطة مهددة للحياة .

ما مدى شيوع الحساسية للسعة النحل؟

وفقا للموقع الطبي "medicalnewstoday"  تقريبًا5-7.5٪ من الناس يعانون من رد فعل تحسسي شديد تجاه لسعات الحشرات في حياتهم. في مربي النحل ، يرتفع هذا الخطر إلى 32 ٪.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يتفاعلون مع لسعات الحشرات من تفاعل مهيج خفيف إلى متوسط ​​في شكل احمرار وتورم موضعي، بالنسبة لأقلية صغيرة من الناس ، يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي أكثر حدة ويتطلب علاجًا طبيًا طارئًا وتكون ردود الفعل المميتة نادرة.

يميل سم نحل العسل إلى التسبب في أشد ردود الفعل التحسسية، غالبًا ما يتسبب النحل والدبابير والنمل الناري في تفاعلات حساسية جهازية تنتشر في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الجلد والجهاز التنفسي.

أسباب رد الفعل التحسسي من النحل

عندما تلدغ نحلة، تبقى شوكة النحلة الحادة في الجلد، ويمكن أن تطلق هذه الإبرة السم لمدة تصل إلى دقيقة بعد أن تلسع النحلة.

يحتوي سم النحل على بروتينات تؤثر على خلايا الجلد والجهاز المناعي، مما يؤدي إلى الألم والتورم في مكان اللدغة، حتى لو لم يكن لدى الشخص حساسية من السم.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من لسعات النحل، يتسبب السم في رد فعل أكثر شدة لجهاز المناعة، وقد لا يكون لدى هؤلاء الأشخاص رد فعل تحسسي في المرة الأولى التي يتعرضون فيها للسع ولكن قد يكون لديهم رد فعل تحسسي تجاه لسعة نحلة ثانية.

إذا كان الشخص مصابًا بالحساسية، فإن لدغة النحل ستجعل الجهاز المناعي ينتج نوعًا من الأجسام المضادة تسمى الجلوبولين المناعي (IgE). عادةً ما يحمي الجسم من المواد الخطرة، مثل الفيروسات والطفيليات.

ومع ذلك ، استجابةً للدغة ، ينتج الجسم IgE  الجلوبولين المناعي ،الذي يتسبب بعد ذلك في استجابات مناعية غير مناسبة، مثل خلايا النحل والتورم ومشاكل في الجهاز التنفسي في المرة التالية التي يُصاب فيها الشخص باللسع.

تختلف أعراض لسعة النحل حسب مدى حساسية الشخص، يمكن أن يعاني الشخص من رد فعل خفيف أو معتدل أو شديد بعد فترة وجيزة من تعرضه للسع من قبل النحل

غالبية أعراض لسعة النحل خفيفة جدًا ولا تتطلب عناية طبية، وتقتصر على موقع اللدغة نفسها ، وتشمل:

لا تضغط على النحل لأنها قد تلسع في الدفاع.

إذا طارت نحلة بالقرب منك ، فحاول التحرك ببطء وهدوء بعيدًا.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل