المحتوى الرئيسى

فنلندا تعلن اليوم ترشيحها للانضمام إلى حلف الناتو | أخبار عالمية | الصباح العربي

05/15 10:33

تعلن فنلندا رسميا، اليوم الأحد، ترشيحها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) قبل اجتماع حاسم للحزب الحاكم في السويد للبحث في القيام بالخطوة نفسها بهدف تقديم طلب مشترك محتمل للبلدين.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين: “نأمل أن نتمكن من إرسال طلباتنا هذا الأسبوع مع السويد.. لديهم إجراءات خاصة بهم لكنني آمل أن نتخذ القرارات في وقت واحد”.

وبعد أقل من ثلاثة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، يستعد البلدان لطي صفحة عدم الانحياز العسكري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 75 عامًا في فنلندا وإلى القرن التاسع عشر في السويد.

وبعد قطيعة مع حيادهما في تسعينات القرن الماضي مع انتهاء الحرب الباردة عبر إبرامهما اتفاقات شراكة مع الناتو والاتحاد الأوروبي، يعزز البلدان الشماليان تقاربهما مع الكتلتين الغربيتين.

ويشكل ذلك تحولا جرى تدريجيا منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير وسرعه تأييد متزايد من الرأي العام في البلدين للانضمام إلى الحلف.

واتخذت فنلندا المبادرة أولا قبل السويد التي لا تريد أن تصبح الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق غير العضو في الناتو.

وبعد 3 أيام على إعلان رغبة بلدهما في الانضمام إلى الحلف “من دون تأخير”، يفترض أن يعلن الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، ورئيسة الحكومة رسمياً قرار هلسنكي في مؤتمر صحافي عند الساعة 13,00 (10,00 بتوقيت جرينتش).

وفي ختام اجتماع لمجلس حكومي، يفترض أن يعرضا على البرلمان مشروع انضمام إلى الكتلة العسكرية، سيقدم للنواب الإثنين.

وأجرى الرئيس الفنلندي اتصالا هاتفيا السبت مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لإبلاغه بترشيح بلاده “في الأيام القليلة المقبلة” في محادثة وصفها بأنها “صريحة ومباشرة ولم تشهد توترا”.

وقال نينيستو الذي كان محاورا منتظما للرئيس الروسي في السنوات الأخيرة إن “تجنب التوتر اعتبر أمرا مهمًا”، موضحا أن “الاتصال تم بمبادرة من فنلندا”.

وأوضحت موسكو أن الرئيس الروسي قال خلال الاتصال مع نظيره الفنلندي أن إنهاء سياسة الحياد العسكري التاريخية لفنلندا سيكون “خطأ بما أنه ليس هناك أي تهديد لأمن فنلندا”.

وظهرت عقبة لم تكن متوقعة تذكر بأن الطريق بين الترشيح والانضمام طويل ويستغرق بضعة أشهر ويتطلب مصادقة الدول الأعضاء بالإجماع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل