المحتوى الرئيسى

دمياط تستعين بصوامع الدقهلية لاستيعاب ارتفاع معدلات توريد القمح

05/15 10:13

ارتفعت معدلات توريد القمح لشون محافظة دمياط، وذلك منذ بدء موسم التوريد نهاية شهر أبريل الماضي، وتستقبل الشون والصوامع ومواقع الاستلام كل يوم عشرات الأطنان من المزارعين.

وقال علي الغزاوي، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بدمياط، إن معدلات توريد القمح في شون المحافظة التسع وصلت لـ15426 طنا و317 كيلو قمح من المزارعين، وفقا لبيان مديرية التموين في المحافظة، إضافة إلى توريد 2805 طنا و707 كيلو قمح بصومعة شربين لحساب محافظة دمياط، ليصل إجمالى ما تم توريده نهاية اليوم من القمح 18232,024 طن.

وأوضح «الغزاوي»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الكميات التي تسلمتها شون دمياط بخلاف كميات كبيرة، وتم توريدها بصومعة شربين بمحافظة الدقهلية من رصيد محافظة دمياط، نظرا لارتفاع الكميات التي وردها المزارعون عن الكميات التي تم توريدها خلال الأعوام السابقة.

وكشف «الغزاوي»، أنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية بعد تحديد درجة النقاوة، ومن ثم تحديد سعر الأردب من خلال لجنة تضم ممثل من التموين، والزراعة، وهيئة سلامة الغذاء، والجهة المسوقة، والوزّان، وأمين العهدة.

وأشار إلى أن سعر الأردب يصل لمبلغ 885 جنيها بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و875 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطا، و865 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط، يضاف إليها 50 جنيها حافز توريد، و15 جنيها بدل نقل الأردب، و20 جنيها درجة نقاوة، طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح الجاري.

وأكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بدمياط، أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط.

9 شون تستقبل الأقماح من المزارعين

وأشار «الغزاوي» إلى تجهيز 9 شون لاستقبال محصول القمح من المزارعين في محافظة دمياط، وهي شون البنك الزراعي في فارسكور والزرقا والسرو وكفر سعد والتوفيقية والسلام بمساحة تخزينية لكل واحدة منهم بنحو 2560 طنا، إضافة إلى شونة مضرب الزرقا بسعة تخزينية نحو 8000 طن، وشونة مطحن السنانية بطاقة تخزينية نحو 8000 طن، وشونة مطحن السيالة بطاقة تخزينية نحو 2700 طن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل