المحتوى الرئيسى

بعد ظهوره مع محمد صلاح | مرض مؤمن زكريا «تريند جوجل».. فما تفاصيله وعلاجه؟ | الرياضة | جريدة الطريق

05/15 12:24

تصدر مرض مؤمن زكريا نجم الأهلي السابق، "تريند" محرك البحث "جوجل" بعد ظهوره الأخير، رفقة محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، في احتفالات الريدز بالتتويج بكأس الاتحاد الإنجليزي.

وشارك مؤمن زكريا زميله محمد صلاح ولاعبي ليفربول، الاحتفال بكأس الاتحاد داخل غرفة الملابس بملعب "ويمبلي" في لندن، أثناء وجود لاعب الأهلي السابق في إنجلترا لاستكمال رحلة علاجه.

ظهور مؤمن زكريا الأخير رفقة محمد صلاح، أعاد التساؤل عن طبيعة مرضه الذي يعاني منه منذ 2018، وتسبب في إبعاده عن الملاعب.

ما هو مرض مؤمن زكريا؟

وفقًا للفحوصات الطبية التي خضع لها مؤمن زكريا الأخيرة، فإن لاعب الأهلي السابق يعاني من التصلب الجانبي الضموري للعضلات.

وكان الدكتور خالد منتصر قد سبق وكشف تفاصيل المرض، وطرق علاجه، وكتب في منشور سابق عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "منذ أن خرج مؤمن زكريا على جمهوره في برنامج تليفزيوني، يتحدث عن تجربة مرضه الغامض، وحوارات المدرجات ومحبي كرة القدم بل ومن لايعرفون الكثير عن تلك اللعبة، كلها تسأل مؤمن زكريا عيان بإيه، اسم مرضه إيه؟".

وتابع: "الكل متعاطف مع حالة لاعب كرة موهوب فقد مستقبله، فالرياضة هي عضلات، ومرض مؤمن زكريا هو مرض في تلك العضلات، لكن ماهو اسم المرض ؟".

وأوضح: "التصلب الجانبي الضموري، وهو المرض الذي أصيب به العالم الفيزيائي الإنجليزي الشهير ستيفن هوكنج، وللصدفة هو معروف أيضا باسم مرض لو غريغ (Lou Gehrig)، على اسم لاعب كرة قاعدة (بيسبول) أمريكي مشهور أصيب به".

كشف خالد منتصر تفاصيل مرض مؤمن زكريا، وكتب: "هذا المرض يصيب الخلايا العصبية الحركية في غالبية العضلات الإرادية في الجسم، والتي يقوم الدماغ من خلالها بمراقبة عمل العضلات".

وواصل: "نتيجة لهذا المرض، تتلف الخلايا العصبية، ولا يمكن بعد ذلك تحريك العضلات، عدم القدرة على تحريك هذه العضلات أو التحكم بها عصبيا يؤدي شيئا فشيئا إلى ضعفها الشديد، خلال المرض، تصاب تدريجيا العضلات المسؤولة عن تحريك الأطراف، البلع، النطق وحتى التنفس، دون ترتيب ثابت، لا يضر هذا المرض بالحواس الخمس، بالقدرات العقلية أو بالعضلات الداخلية القلب، المثانة البولية، الجهاز الهضمي وغيرها".

وأكد: "تبلغ نسبة انتشاره ما بين 1 إلى 6 من كل 100 ألف شخص، والفحص التشخيصي الأكثر أهمية لهذا المرض هو تخطيط كهربية العضلات (EMG - Electromyography)، الذي يُظهر إنعدام أداء العصبون الحركي، بينما تعمل الأعصاب الحسية بصورة سليمة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل