المحتوى الرئيسى

«المشاط» تشارك في افتتاح أول مركز للدراسات الإكلينيكية تابع للقطاع الخاص

05/15 11:01

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في فعاليات افتتاح مركز «مارك» للخدمات الطبية والأبحاث العلمية، أول مركز أبحاث متخصص في البحوث والدراسات الإكلينيكية «السريرية» تابع للقطاع الخاص في مصر.

وشارك في الافتتاح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، وعدد من المسؤولين ورؤساء الجامعات والشركات.

وتفقد الوزيران مركز مختبرات للأبحاث مُزودا بأحدث المُعدات والتقنيات وخدمات البحث العلمي المُتكاملة للباحثين، ووحدات (الجينوم، والأحياء الدقيقة والمناعة وزراعة الخلايا، ووحدة متعلقة بالأيض والبروتينات، والتخزين البيولوجي، ووحدة معلوماتية)، ومركز للتكافؤ الحيوي والبحوث السريرية.

برأسمال 170 مليون دولار.. إطلاق صندوق «ازدهار» للاستثمار في الشركات المتوسطة

المشاط تبحث التعاون الأممي في مؤتمر التغيرات المناخية «COP27»

وفي كلمتها قالت وزيرة التعاون الدولي، إن افتتاح مركز “مارك” للأبحاث الطبية الإكلينيكية، يعد استجابة لجهود الدولة المصرية والدعم المستمر من القيادة السياسية للبحث العلمي، من خلال إصدار قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لعام 2020، الذي يعد أول إطار تشريعي موحد لإدارة ملف التجارب السريرية.

وثمنت وزيرة التعاون الدولي، خطوة افتتاح المركز، في ظل ما يمر به العالم من ظروف استثنائية على رأسها جائحة كورونا، التي أظهرت بما لا يدع مجالا للشك أهمية الاستثمار في البحث العلمي، وتنسيق الجهود، من أجل الوقوف على الجديد من اللقاحات والأدوية التي تحافظ على صحة المواطنين، وتعزز الأمن الدوائي.

وتابعت: لقد شهدنًا سويًا التحركات المتتالية لمصر على مستوى توطين صناعة الأدوية واللقاحات وتشجيع البحث العلمي، حيث افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العام الماضي، مدينة الدواء التي تعد من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط بهدف وضع مصر على الخارطة العالمية والإقليمية لصناعة الأدوية والتوسع في البحوث العلمية، وتوطين صناعة الأدوية في مصر.

ويأتي قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية ليعزز مكانة مصر ويدعم رؤيتها لتوطين صناعة الأدوية وتوسيع أنشطة البحث العلمي في هذا المجال.

وأضافت “المشاط”، أن مساعي العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، يأتي في القلب منها الهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه، وإن جائحة كورونا، لفتت أنظارنا إلى أنه لن تتحقق تنمية حقيقية ولن يستطع العالم تحقيق أجندته لعام 2030، إلا باهتمام كبير وتنفيذ فعلي لهذا الهدف، للتغلب على انتشار الأمراض والأوبئة المزمنة التي تؤثر على صحة وإنتاجية العالم أجمع، وتوفير سبل الحصول على اللقاحات الآمنة وتعزيز البحث العلمي والتطوير.

وأشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي، عملت من خلال إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لجمهورية مصر العربية، والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة والجهات المعنية، على تعزيز الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتوفير التمويلات التنموية والدعم الفني للقطاع قبل جائحة كورونا وخلالها أيضًا، بهدف دعم جهود تطوير خدمات الرعاية الصحية وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

أكثر من مليار دولار تمويلات تنموية خلال عامي 2020 و2021 لتنفيذ التأمين الصحي الشامل

جدير بالذكر أنه خلال عامي 2020 و2021 تجاوزت التمويلات والمنح التنموية التي تم الاتفاق عليها لقطاع الصحة، أكثر من مليار دولار، من بينها 982 مليون دولار من مجموعة البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية لدعم جهود تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل، الذي يوفر تغطية صحية شاملة لكافة المواطنين، بالإضافة إلى المنح التنموية لدعم الاستراتيجية التي وضعتها الدولة للاستجابة العاجلة لمكافحة جائحة كورونا، من خلال مواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

كما قامت وزارة التعاون الدولي بالتواصل مع شركاء التنمية لدعم هذه الخطة، حيث تم تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، من بينها توفير منحة كندية بقيمة 500 ألف دولار، لتوفير المعدات اللازمة لمستشفى الصدر بالعباسية، بجانب الجهود اليابانية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية، وإنشاء مبنى العيادات الخارجية الجديد التابع لمستشفى الأطفال “أبو الريش الياباني” بقيمة إلى 19 مليون دولار، وغيرها من الاتفاقيات والمنح.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

مصرف أبو ظبي الإسلامي يحقق صافي أرباح بقيمة 424 مليون جنيه

Next Post

7 % نموًا بقيمة صادرات الصناعات الغذائية للدول العربية خلال الربع الأول

أهم الأخبار

بقيمة 450 مليون جنيه.. «PIE» تدير 400 صفقة دمج واستحواذ عبر…

البورصة المصرية تترقب قرار المركزي .. وتوقعات باستهداف…

مصر تبحث مع «إس. تي ميكرو إلكترونكس» الاستثمار فى مجالات…

الرئيس السيسي يهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برئاسة…

اتصالات الإماراتية تستحوذ على 9.8% من فودافون العالمية…

وزير المالية: ندعو الجهات الموازنية والهيئات إلى سرعة…

شعبة الذهب والمصوغات: من الصعب عودة الأسعار لمعدلات 800…

وزير قطاع الأعمال: جذب 1100 شركة على منصة «جسور» ترويج 18…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«مارفل جروب» تطلق فعاليات معرض «سوق عقارات مصر EPM» في 19…

انطلاق فعاليات معرض «تارجت مصر إكسبو» 13 مايو الجاري

انطلاق فعاليات منتدى الاستشاريين المصريين يونيو المقبل

انطلاق فاعليات منتدى شركات التسويق العقاري علي هامش معرض…

خدمات بنكية

 أسعار العملات اليوم الأحد 15-5-2022 فى مستهل تعاملات…

سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 15-5-2022 في البنوك المصرية

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 15-5-2022 في البنوك…

سعر الجنيه الإسترليني اليوم الأحد 15-5-2022 مقابل الجنيه في…

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل