المحتوى الرئيسى

«أبوبكر» حامل آمال الكاميرون فى «أمم إفريقيا» | المصري اليوم

01/28 20:42

يواجه قائد منتخب الكاميرون فينسنت أبوبكر ضغوطًا هائلة من بلاده لرفع كأس أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة حاليًا فى بلاده، لكنه أظهر أنّ «أكتافه عريضة»، وذلك قبل المباراة المرتقبة أمام جامبيا فى الدور ربع النهائى اليوم.

«فينسنت أبوبكر» يُطارد رقم إيتو مع «الأسود»

هداف كأس أمم أفريقيا.. أبوبكر يتصدر وعربي وحيد ضمن رباعي يلاحقه

كأس أمم أفريقيا.. فينسنت أبوبكر يحلق في صدارة الهدافين

نجح المهاجم الكاميرونى فى معادلة الرقم القياسى المسجل باسم مواطنه صامويل إيتو لأكبر عدد من الأهداف المسجلة فى دور المجموعات بتاريخ كأس أمم إفريقيا (5)، علمًا بأنّ أبوبكر تمكن من تسجيل هدفه السادس فى البطولة بمواجهة جزر القمر فى دور الـ16 ليصبح اللاعب الوحيد فى القرن الـ21 الذى يسجل أكثر من خمسة أهداف فى نسخة واحدة.

ويشيد المدرب الفرنسى كلود لوروا، بطل إفريقيا مع «الأسود غير المروضة» عام 1988، بأداء أبوبكر قائلًا لوكالة «فرانس برس»: «لقد كان مبهرًا عندما سجل بدم بارد من ركلتى جزاء».

سجل أبوبكر أول أهدافه فى البطولة القارية بمواجهة بوركينا فاسو (2-1) فى المباراة الافتتاحية. وتابع المدرب التاريخى لمنتخب الكاميرون الذى خاض 10 نسخ من كأس إفريقيا: «قائدى المفضّل كان إميل مبوه. القائد، إنه دور مهم للغاية فى كل المنتخبات الإفريقية، الاستمرارية، وهو الشخص الذى يسلّم الشعلة».

اللافت فى تاريخ المنتخب الكاميرونى أن لاعبًا كبيرًا كروجيه ميلا لم يحمل شارة القائد أبدًا، لكنّ لوروا يفسّر الأمر: «إنه فنان، يجب أن يُحكى عنه لفنه». ويوافق أسطورة كرة القدم الكاميرونية على اختيار أبوبكر لقيادة الجيل الحالى، ويتحدث لوكالة «فرانس برس»: «إنّه الأكبر فى الفريق، يجب أن يأخذ شارة القيادة، لديه رغبة أكبر فى القيام بعمل جيد، لأن الأقدمية فى الفريق غالبًا ما تكون لها الأسبقية». ومرَّ على منتخب الكاميرون قادة كثر مثل: «الدكتور أبيغا»، إيمانويل كوندى، ستيفن تاتاو، ريجوبير سونج، وباتريك مبوما.

ويقول مدرب الكاميرون، البرتغالى تونى كونسيساو: «يملك أبوبكر خبرة كبيرة فى هذه المسابقة. قبل كل شىء، صنع التاريخ من خلال التوقيع على هدف الفوز بتسديدة رائعة فى نهاية نهائى 2017 ضد مصر، محرزًا اللقب الخامس للكاميرون فى تاريخ كأس إفريقيا».

ويواصل كونسيساو إسهابه بالإشادة بمهاجم النصر السعودى: «يحظى باحترام زملائه، فهو يمثل المدرب بشكل جيد للغاية، إنه قائد ولاعب رائع جدًا فى الملعب وخارجه أيضًا». وأضاف: «بعد ذلك يتحدث فينسنت نفس لغتى، هذا عامل مهم».

فى المباراة الافتتاحية، بينما كان منتخب بوركينا فاسو متقدمًا 1-0، وكانت الخيبة تسيطر على ملعب أوليمبى، لم ترتعش قدم «كابى»، مسجّلًا ركلة جزاء إلى يمين الحارس وأخرى إلى يساره، رغم أنّ أداء الكاميرون لم يكن مرضيًا للكثيرين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل