المحتوى الرئيسى

هل تستثمر الإمارات علاقاتها الجديدة مع أنقرة في الملف السوري؟

01/28 19:45

ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.صورة.تويتر

أبو ظبي – (رياليست عربي): منذ أن قيام دولة الإمارات بدور محوري وملحوظ في عدة ملفات بالمنطقة، والتوقعات حيال بعض الأزمات تتوالى  كالأزمة السورية والعلاقة المتوترة بين العرب وتركيا.

لقد كانت العلاقات الإماراتية – التركية متوترة لدرجة كبيرة حتى وقت قريب، بل ليس من المبالغة بمكان القول بأن  أبوظبي تُعتبر بالنسبة لأنقرة ألد الأعداء بين العرب .

لكن زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى أنقرة، خلطت جميع الأوراق، وفتحت سقف التوقعات، ليعلن الرئيس التركي رجب أردوغان أنه سيزور الإمارات في 14 فبراير/ شباط المقبل، مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستؤسس لبداية حقبة جديدة من العلاقات مع دول الخليج، وختم الرئيس التركي حديثه لإعلاميين أتراك بالقول: نحن على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي.

الرئيس التركي اعتبر أن العلاقة مع دول الخليج بدأت تأخذ منحى آخر، بعد انتهاء الأزمة الخليجية مع قطر، ما هيأ مناخاً مناسباً لتحسين العلاقات، وهذا يعني بأن الدوحة منذ فك الحصار الخليجي عنها، لعبت دوراً رئيسياً في محاولة إعادة الاتصالات بين عرب الخليج والأتراك.

فما الذي قصده أردوغان بعبارة مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي؟ لا سيما وأن هناك ملفاً غاية في الأهمية بالنسبة لأبو ظبي هو الملف السوري، وهو بذات الأهمية بالنسبة للنظام التركي، هل ستعمل الإمارات على تعبيد الطريق لترطيب الأجواء بين دمشق وأنقرة؟

لا شك بأن الهدف الرئيسي الأول للرئيس التركي هو الاقتصاد وتدفق الأموال الخليجية إلى بلاده من بوابة عودة العلاقات الجيدة مع دول الخليج، خصوصاً وأنه بحاجة لذلك بسبب تدهور العملة التركية.

بالمقابل كيف ستتعامل أبو ظبي مثلاً مع أنقرة حيال الأزمة السورية، فالإمارات ستعيد الاستثمار بشكل ملحوظ في تركيا، ولكن في السياسة ليس هناك شيء بلا مقابل، فهل ستنعكس عودة العلاقات الخليجية – التركية عموماً، والإماراتية – التركية على ملف الشمال السوري؟

بغداد – (رياليست عربي): قالت مصادر في الشرطة العراقية إن ثلاثة صواريخ على الأقل سقطت في مجمع مطار بغداد الدولي...

طرابلس – (رياليست عربي): قال مصدر عسكري ليبي بأن إحدى الدوريات الصحراوية رصدت تحركات مشبوهة في أحد الجبال جنوب مدينة...

أبو ظبي – (رياليست عربي): شهد الاقتصاد الإماراتي، انتعاشاً اقتصادياً ملموساً خلال عام 2021، على الرغم من جائحة كورونا، كما...

موسكو – (رياليست عربي): تعمل روسيا اعتماداً على مبدأ فصل الملفات، فما يحدث في سوريا ليس بالضرورة أن ينطبق على...

موسكو – (رياليست عربي): يستمر التوتر بين روسيا من جهة والولايات المتحدة والدول الأوروبية من جهة أخرى على خلفية الملف...

واشنطن – (رياليست عربي): العالم مليء ومثقل بالملفات الساخنة التي تعاني بسببها شعوب كاملة، وسط تضارب في المصالح وتوتر في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل