المحتوى الرئيسى

بعد الصفقة المصرية – الأميركية.. ما أهمية أساطيل النقل الجوي العسكري ب

01/28 19:45

واشنطن – (رياليست عربي): تمتلك أساطيل النقل الجوي العسكري، خصوصية كبيرة بالنسبة للدول حول العالم، وذلك تبعاً لأهميتها في كونها العنصر الرئيسي لدى الجيوش الكبرى، والتي تمنح تلك الجيوش القدرة على حشد القوات في أي مكان حول العالم ضمن وقت سريع قياسي.

الولايات المتحدة الأميركية، ما تزال حتى اليوم تمتلك أضخم أسطول طائرات نقل عسكري في العالم، ويبلغ عدد طائراته 982 طائرة، أي بما نسبته 47 بالمئة من حجم ما تمتلكه أضخم خمسة أساطيل في العالم.

ووبحسب تقرير موقع غلوبال فاير بور الأميركي، فإن روسيا تأتي في المرتبة الثانية عالمياً، حيث تمتلك أسطولاً ضخماً يضم 445 طائرة عسكرية.

بينما احتلت الصين المركز الثالث عالمياً، ويضم أسطولها 286 طائرة نقل عسكري، ثم الهند التي تمتلك 253 طائرة، وجاءت البرازيل في المرتبة الخامسة والأخيرة بأسطول نقل عسكري يضم 125 طائرة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مؤخراً عن موافقتها على صفقة عسكرية مع مصر، تقضي بمنحها 12 طائرة نقل عسكري.

وتبلغ قيمة الصفقة الأميركية – المصرية، 2.5 مليار دولار أميركي، أي ما قيمته نحو 40 مليار جنيه مصري.

ومن المعروف أن طائرات النقل العسكري هي طائرات شحن مخصصة لنقل القوات العسكرية، وكذلك الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى لمنطقة العمليات العسكرية، وغالباً ما يكون مجال عملها خارج حدود خطوط الطيران التجاري، وتُعتبر عاملاً مهماً في الحروب، لجهة سرعة الإمداد، حيث كان أول استخدام للأسطول الجوي العسكري خلال الحرب العالمية الثانية، لذلك تتجه جميع الدول إلى إبرام صفقات عسكرية ضخمة مقابل الحصول على أسطول جوي عسكري يكون عاملاً داعماً في حال نشوب أية حروب مستقبلية.

ومن مهام النقل الجوي العسكري، نقل القوات والحمولات والعتاد القتالي جواَ والقيام بأعمال الإنزال والإسقاط الجوي وإخلاء الجرحى والمرضى، إلى جانب التزود بالوقود، وغيرها من المهام الأخرى، وحظي هذا الأمر باهتمام كبرى الدول لجهة تطوير الأسطول الجوي العسكري، ولعب دوراً بارزاً في العديد من الحروب حول العالم.

وتكمن أهمية النقل الجوي العسكري في القدرة على المساهمة في دعم أي معركة على الأرض، كما في الملف الخليجي – الإيراني، إضافة إلى إمكانية مشاركة الأسطول المصري في أي نزاع محتمل في منطقة الجزيرة العربية (دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية) ضد إيران.

لذلك، نقل القوات العسكرية والعتاد العسكري أمر مهم جداً لجيش مثل الجيش المصري الذي يحتل المرتبة الـ11 عالمياً وفقاً لموقع “غلوبال فاير بور”.

ويمتلك الجيش المصري أسطول طائرات نقل عسكري، يضم 59 طائرة، ويحتل المرتبة الـ11 عالمياً، ويبدو أن مصر تحاول حجز مرتبة عالمية متقدمة أكثر بما تمتلكه من طائرات نقل عسكري.

بغداد – (رياليست عربي): قالت مصادر في الشرطة العراقية إن ثلاثة صواريخ على الأقل سقطت في مجمع مطار بغداد الدولي...

طرابلس – (رياليست عربي): قال مصدر عسكري ليبي بأن إحدى الدوريات الصحراوية رصدت تحركات مشبوهة في أحد الجبال جنوب مدينة...

أبو ظبي – (رياليست عربي): شهد الاقتصاد الإماراتي، انتعاشاً اقتصادياً ملموساً خلال عام 2021، على الرغم من جائحة كورونا، كما...

موسكو – (رياليست عربي): تعمل روسيا اعتماداً على مبدأ فصل الملفات، فما يحدث في سوريا ليس بالضرورة أن ينطبق على...

موسكو – (رياليست عربي): يستمر التوتر بين روسيا من جهة والولايات المتحدة والدول الأوروبية من جهة أخرى على خلفية الملف...

واشنطن – (رياليست عربي): العالم مليء ومثقل بالملفات الساخنة التي تعاني بسببها شعوب كاملة، وسط تضارب في المصالح وتوتر في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل