المحتوى الرئيسى

إصابات كورونا تتجاوز الربع مليون خلال 24 ساعة في الهند

01/28 18:29

سجلت الهند 251 ألفا و209 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ؛ ليرتفع إجمالى حصيلة المصابين بالفيروس فى البلاد إلى 40 مليونا و622 ألفا و709 مصابين. وأعلنت وزارة الصحة الهندية عن ارتفاع تراكمى فى الوفيات إلى 492 ألفا و327 شخصا بعد وفاة 627 حالة خلال 24 ساعة.

فى الوقت نفسه حطمت بلدان عديدة فى القارة الأوروبية اليوم أرقاماً قياسية جديدة فى عدد الإصابات اليومية أبرزها ألمانيا التى تجاوزت فيها الإصابات عتبة الـ200 ألف. 

فى المقابل قال «جيمس كرو» الأستاذ بمركز «فاندربيلت»الأمريكى إن أوميكرون بداية نهاية الجائحة. وأضاف كرو أن مواصفات المتحور تجعل منه وسيلة آمنة لتدريب الجهاز المناعى للبشر، بما يساعد على تحقيق مناعة مجتمعية سريعة.

والتمهيد لانتقال الفيروس من الحالة الوبائية إلى المستوطنة. ويشدد كرو على أهمية الجرعة المنشطة، لافتاً إلى أنها تساعد بشكل كبير على ضمان ألا يسبب المتحور الجديد عند الإصابة به أى أعراض خطيرة.

وأظهرت آخر الإحصاءات أن أكثر من 362.2 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، فى حين وصل إجمالى عدد الوفيات إلى خمسة ملايين و978288.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الليبية تفعيل نظام التعليم عن بعد وذلك فى ظل تدهور الأوضاع الصحية، مع بداية الموجة الرابعة لكوفيد-19 والمتحور «أوميكرون».

وارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 413 ألفا و66 حالة، ووصلت حالات الشفاء إلى أكثر من 389 ألف حالة، وسجلت 5967 حالة وفاة جرّاء تداعيات المرض. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، انتشار 4 متحورات مِن فيروس كورونا فى ليبيا منذ بدء تفشى الوباء فى مارس 2020. 

وتسلمت وزارة الصحة فى قطاع غزة قافلة إمدادات طبية مقدمة من دولة الإمارات تحتوى على مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك» لمكافحة فيروس كورونا.

ووصلت القافلة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وهى تعد أضخم قافلة دعم طبى من دولة الإمارات لصالح قطاع غزة منذ تفشى جائحة كوفيد-19. 

ومن جانبها، قررت الحكومة المغربية إعادة فتح المجال الجوى فى وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية ابتداء من 7 فبراير المقبل. وبلغت عدد الإصابات بكوفيد اليوم 5560 فى المغرب حالة ويعيش المغرب حاليا ذروة انتشار أوميكرون، ويتوقع خبراء الصحة أن تنتهى فى أواسط فبراير المقبل. يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن المغرب إطلاق مشروع لبناء مصنع لإنتاج اللقاحات، ومن بينها اللقاحات المضادة لكورونا، على أن يبدأ إنتاجه، نهاية يوليو المقبل.

فى الوقت نفسه يعمل العلماء على تطوير لقاح مضاد لجميع الفيروسات التاجية؛ بحيث يوفر الحماية ضد أنواع متعددة من فيروس كورونا المسبب لـكوفيد 19..

وأشارت شبكة «سى إن إن» الأمريكية إلى أن العلماء يأملون أن مثل هذا اللقاح يمكن أن يمهد الطريق لتطوير لقاح شامل وعالمى لكورونا، والذى يمكن أن يمنع ليس فقط متحورات كوفيد 19، ولكن كذلك بعض نزلات البرد الشائعة وحتى فيروسات كورونا التى لم نتعرف عليها بعد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل