المحتوى الرئيسى

نصائح هامة لعلاج النسيان أثناء المذاكرة.. ممارسة الرياضة وشرب المياه الأبرز - اليوم السابع

01/28 18:10

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف الذاكرة والنسيان،الأمر الذي يؤثر على صحة الإنسان النفسية وثقته بنفسه وخاصة في أوقات الامتحانات؛وذلك لأن ضعف الذاكرة وتشتت الانتباه لم يعد مقتصرا على الكبار فقط بل أصبح يصيب الشباب والأطفال في مختلف أعمارهم لذلك يستعرض" اليوم السابع "مع ريهام عبد الرحمن استشاري التنمية البشرية، أسباب النسيان  ونصائح لعلاج النسيان فى هذا التقرير.

 أسباب ضعف الذاكرة والنسيان :

يوجد ثلاثة أنواع للذاكرة وهي الذاكرة اللحظية، والذاكرة متوسطة الأجل، والذاكرة طويلة الأجل،والتي يحتفظ بها الطالب بالمعلومات لأطول فترة ممكنة، وبالتالي يكون من الصعب نسيانها وعدم تذكرها.

تحدث نتيجة للضغوط النفسية التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية،مثل التورط في علاقات سامة تستنزف طاقته وقدرته على الإبداع والتخيل وكذلك المشاكل والخلافات الأسرية التى تحدث بين الزوجين أثناء فترة الإمتحانات مما يصيب الطالب بتشتت الإنتباه وعدم القدرة على التحصيل الدراسي.

 سلوكليات سلبية تؤثر على الصحة :

توجد بعض العادات غير صحية تؤثر على الصحة بشكل سلبي وتتسبب في الشعور  بالتوتر والنسيان وعلى سبيل المثال ممكن أن يكون  التدخين ومن ناحية أخرى تتسبب بعض الأثار الجانبية لأدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع الأدوية الأخرى فى حدوث النسيان.

اتباع نظام غذائى غير صحى يعتمد على على الوجبات السريعة،وعدم تناول كمية مناسبة من المياه طوال اليوم يؤدى إلى النسيان وضعف الذاكرة.

7 نصائح هامة لعلاج ضعف الذاكرة خلال فترة الإمتحانات:

 الحرص على ممارسة الرياضة،مثل رياضة المشى، واليوجا، وكذلك كرة القدم وغيرها من التمارين الرياضية الأخرى وعدم التعرض لأى شخص مدخن .

الحرص على قراءة القرآن الكريم يساعد على تقوية الذاكرة، حيث أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن قراءة القرآن الكريم تساعد على التركيز وذلك لأن القراءة المستمرة تعمل على تدريب الذاكرة واكسابها المرونة والقدرة على حفظ المعلومات .

العمل على حفظ المعلومات بالذاكرة من خلال استخدام الحواس الخمسة في المذاكرة وتحصيل الدروس،وكذلك استخدام الأقلام الملونة، والخرائط الذهنية، وتقسيم الدروس إلى عناوين رئيسية وفرعية؛ وبالتالي يسهل استرجاع المعلومات وعدم نسيانها.

 تناول الماء بانتظام وبكميات كبيرة، يساعد على تنظيم الدورة الدموية وتنشيط الذاكرة، مما يساعد في الحفظ السريع وعدم النسيان.

 التخلص من الممارسات اليومية الخاطئة:

 يجب التخلص من العاادات اليومية الخاطئة مثل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة  حيث أثبتت دراسة علمية أجرتها جامعة كاليفورنيا أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من خمس ساعات يومية يصيب  الشباب والمراهقين بالعديد من المشكلات السلوكية والنفسية مثل ضعف الانتباه والذاكرة، والميول الانتحارية،والعزلة الاجتماعية.

 أخذ القسط الكافٍ من النوم والراحة وتناول الأطعمة :

 تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الذاكرة مثل فيتامين"B12 "،والزنك والحديد، والخضروات الداكنة، والأسماك، وبعض أنواع المكسرات والحرص الشديد على النوم لعدد ساعات كافٍ والبعد عن السهر وتنظيم الوقت.

 ممارسة التمارين العقلية والتي تعمل على تدريب الذاكرة على التذكر والإنتباه مثل حل الكلمات المتقاطعة، لعبة السودوكو، والبازل، وقراءة القصص وغيرها من التمارين التي تعمل على تحفيز المخ وتعزيز القدرات العقلية والفكرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل