المحتوى الرئيسى

الأيادي الرحيمة.. التدخل السريع أنقذ 84 حالة على مدار 24 ساعة

01/28 16:51

تعاملت فرق التدخل السريع، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، مع 84 حالة على مدار 24 ساعة فقط بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، برفع درجة الاستعداد القصوى لحماية الكبار والصغار بلا مأوى، خاصة مع موجة الطقس البادر التي تشهدها البلاد.

وشارك فريق التدخل السريع على المستوى المركزي بمحافظة القاهرة، لبحث عدد من الحالات لأشخاص فاقدي المأوى والرعاية، حيث تم التعامل مع 54 حالة، وتم توزيع بطاطين لمن رفض الانتقال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتوزيع وجبات ساخنة لهم.

 وفي محافظة الجيزة، تمكن فريق التدخل السريع بالمحافظة من نقل سيدة مُسنة؛ قدمت استغاثة بأنها قعيدة ولا تقوى على خدمة نفسها، وتعيش بمفردها بالمنزل، وتم التوجه نحو السيدة، واصطحابها لإجراء كشف طبي عليها، ونقلها بسيارة الإسعاف إلى دار رعاية اجتماعية، لتتلقى كل أوجه الرعاية بالجيزة، بالإضافة إلى تعامل الفريق مع 8 حالات لأشخاص بلا مأوى؛ رفضوا الانتقال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، حيث تم تقديم وجبات ساخنة وبطاطين لهم، ويتم معاودة النزول لهم مرة أخرى، لإقناعهم بالانتقال لإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، بدلاً من التواجد في الشارع.

وبالنسبة لمحافظ الغربية، فقد تعامل الفريق مع حالتين الأولى لمواطن بشارع مصطفى كامل، وتمت محاولة إقناعه بالدخول لإحدى دور الرعاية الاجتماعية، لكنه رفض وتم إعطاؤه بطانية، والثانية حالة مواطن طريح الفراش بمستشفى المبرة بالمحلة الكبرى، وجار التنسيق لإيداعه بإحدى المؤسسات؛ التي تخدم هذه الفئة.

كما تعامل الفريق مع 13 حالة في محافظة بورسعيد؛ رفضوا الإيداع بدور الرعاية الاجتماعية، وتم توزيع بطاطين عليهم ووجبات ساخنة.

وتعامل فريق البحيرة أيضًا مع 5 حالات منهم حالتان تسول، ورفض الباقون الانتقال إلى إحدى دور الرعاية الاجتماعية.

وتعامل الفريق مع حالتين الأولى بجوار محطة أسوان، وتم إيداعه بمؤسسة الأحداث بكيما، وتم التواصل مع والدته التي حضرت، واستلمته بعد التنبيه عليها بحسن رعايته، أما الحالة الثانية، فكانت لفتاة لديها إعاقة بإحدى ساقيها، وليس لديها بطاقة رقم قومي أو إثبات هوية، وتم العثور عليها بحديقة السلام، وأفادت بأنها من سوريا، ونقلها الفريق بنقلها إلى مستشفى أسوان التعليمي، لإجراء عملية جراحية، وتتلقى حالا العلاج بالمستشفى، لحين إيداعها إحدى دور الرعاية المناسبة.

يذكر أن فريق التدخل السريع؛ دائم التنسيق والتعاون مع منظمة شكاوى مجلس الوزراء، ومع مؤسسات المجتمع المدني، مثل بنك الطعام المصري وبنك الكساء المصري وجمعية رسالة للأعمال الخيرية، وغيرها من الجمعيات، بهدف تكاتف الجهود والموارد لحماية وتوفير كافة الخدمات للفئات الأولى بالرعاية والأشخاص الكبار والصغار والأسر بلا مأوى.

ويتلقي فريق التدخل السريع؛ شكاوى وبلاغات انتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية والأشخاص فاقدي الرعاية والمأوى والحالات الإنسانية، على الخط الساخن 16439، وعلى الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء 16528، وعلى حسابات وزارة التضامن الاجتماعي بمواقع التواصل الاجتماعي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل