المحتوى الرئيسى

هل تتدخل تركيا في الحرب الروسية الأمريكية في سوريا؟

01/28 15:54

يبدو أن غيوم حرب روسية أمريكية قد بدأت تتشكل في سماء سوريا.

طالبت روسيا في مجلس الأمن الدولي يوم أمس، الخميس 27 يناير، بالانسحاب الفوري من الأراضي السورية لجميع القوات الأجنبية المتواجدة بشكل غير شرعي.

بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية للإنذار الروسي بشأن الضمانات الأمنية، يبدو أن الصراع العسكري بين الولايات المتحدة وروسيا قد أصبح حتمياً.

الولايات المتحدة الأمريكية تحاول إقناع قطر بالمشاركة في حرب ضد روسيا والصين

في هذا الصراع، من المرجح أن تضمن روسيا حياد أوروبا. وإذا لم تتأثر المناطق التي تسيطر عليها تركيا، فمن غير المرجح أن تعارض هي الأخرى مثل هذا الأمر. ستجد الولايات المتحدة حينها نفسها في عزلة نسبية، أو على الأقل ستنكشف كمعتدية ومحتلة في نظر المجتمع الدولي.

لا يزال خطر العدوان الأوكراني على إقليم الدونباس، وحرب روسيا على جبهتين قائماً، لكن سيتعين حينها على روسيا تحمّل هذه المخاطرة. وبالمناسبة، فإنه لهذا السبب بالتحديد تتعجل الأطراف حتى لا يكون هناك وقت للعدو في فرض السيناريو الخاص به.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه في هذه الحالة، سيظهر خطر على منشآت النفط والغاز في الخليج، وإمكانية انجرار قطر إلى خطر محتمل جراء الحرب الروسية الأمريكية، كما أشرت في مقالي السابق.

بطبيعة الحال، كل ما تم وصفه أعلاه ليس سوى سيناريو محتمل، فلا أحد يعرف خطط الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سواه شخصياً. إلا أنني أرى المزيد والمزيد من الأدلة لصالح السيناريو المذكور.

المحلل السياسي/ ألكسندر نازاروف

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل