المحتوى الرئيسى

بـ 63.4 درجة تحت الصفر.. الماراثون السيبيري الابرد في العالم

01/28 15:23

ربما يكون سباق الماراثون في سيبيريا قد كسر رقمًا قياسيًا في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية عندما تحدى العدائون درجات حرارة تبلغ 63.4 درجة تحت الصفر.

وقال منظمو قطب الماراثون البارد في ياقوتيا، روسيا، إن موعد بدء السباق قد تم تأجيله إلى الصباح الباكر في الأول من يناير، حيث وصلت درجة الحرارة خلال السباق إلى 63.4 درجة تحت الصفر.

وفاز العداء الروسي فاسيلي لوكين بماراثون القطب البارد في 3 ساعات و22 دقيقة.

اقرأ أيضا:علماء: «عقاقيرالستاتينات» تقلل من احتمالات إصابة الرجال بسرطان البروستاتا

وسجلت موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية أن أبرد ماراثون في العالم كان لماراثون سيبيريا الجليدي لعام 2001، حيث كانت درجة الحرارة حوالي 38 درجة تحت الصفر، حيث فازت مارينا، وهي من سكان ياقوتيا، لتكون أول امرأة تنهي السباق بزمن قدره 4 ساعات و 9 دقائق.

وتعد موسوعة «جينيس»، الآن من أكثر المراجع دقة والتي يتم الرجوع إليها للتعرف على الأرقام القياسية.

وتحتوي موسوعة «جينيس»، على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلاً تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم. 

وبحسب موقع شركة «جينيس» للأرقام القياسية على الانترنت، ذكرت الشركة، أن طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسي عالمي في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفردي والجماعي، وقد ذكر الموقع ذاته أن الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسي بحد ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً. 

وظهرت فكرة الموسوعة في العام 1951م، ففي ذلك العام دخل هيوج بيفر صاحب منصب مدير معمل «جينيس» لصناعة البيرة جدالاً مع شخص آخر أثناء مشاركته في إحدى رحلات الصيد، وكان الجدال حول أسرع طائر في العالم يُستخدم كطريدة في ألعاب الرماية الأوروبية، هل هو الزقزاق الذهبي أم الطيهوج، وفي تلك اللحظة أدرك بيفر مدى النجاح الذي قد حققته الموسوعة التي تأتي بإجابة وافية على هذه الأنواع من الأسئلة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل