المحتوى الرئيسى

اقتصاد تايوان يحقق أسرع نمو منذ 2010 مدعوما بإنفاق «TSMC»

01/28 17:19

حقق اقتصاد تايوان أسرع وتيرة نمو منذ 11 عاماً في 2021 ويُتوقع أن يشهد النمو قفزة أخرى خلال 2022 بفضل فورة إنفاق غير مسبوقة من جانب أكبر شركة في البلاد حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج .

وقال مكتب الإحصاء الحكومي في بيان أمس الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي نما 6.3% في 2021، متجاوزا تقدير 6% في استطلاع بلومبرغ لاقتصاديين، ما يمثل أسرع معدل توسع منذ قفزة 10.3% في 2010 بعد الأزمة المالية العالمية.

وكانت نتيجة العام بأكمله مدفوعة بتوسع بنسبة 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي، متقدمة بحد ذاتها على أوسط ​​تقديرات الاقتصاديين البالغ 3.9%.

وما تزال التوقعات لعام 2022 متفائلة أيضاً بعدما كشفت شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing) عن خطط في وقت سابق من يناير، لإنفاق ما بين 40 مليار دولار و 44 مليار دولار على مدى 12 شهر لإنشاء مصانع جديدة للمساعدة بتخفيف النقص في أشباه الموصلات.

ويعادل حجم إنفاق "تي إس إم سي" التقديري حوالي 5% من اقتصاد تايوان البالغ 760 مليار دولار. فيما يذهب جزء من النفقات الرأسمالية لشركة " تي إس إم سي" إلى الخارج، ستُنفق غالبية الاستثمارات في البلاد لتوسيع قدرة المصانع التي تصنع أشباه الموصلات التي يتعاظم عليها الطلب.

وبيّن وينستون تشياو، الخبير الاقتصادي لدى "تايشين سيكيوريتيز" ( TAISHIN SECURITIES) في تايبيه ، أن خطط الإنفاق لدى "تي إس إم سي" تعني أنه من المرجح أن يرفع توقعاته الأخيرة لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.2% خلال 2022.

اقرأ أيضا :شركة TSMC توقف طلبات هواوي الجديدة بعد القيود الأمريكية

قال وينستون الأربعاء "إنّ إنفاق (تي إس إم سي) البالغ 30 مليار دولار على النفقات الرأسمالية العام الماضي أدى إلى سلسلة من الإنفاق الاستثماري وبناء مصانع جديدة لجميع الشركات المشاركة في سلاسل التوريد، مثل الصلب والكيماويات والمواد الخام الأخرى."

وكان النمو في الغالب مدفوعاً بعام ممتاز لشركات التصدير في تايوان. ارتفع الطلب العالمي على أشباه الموصلات وغيرها من المنتجات الإلكترونية، بدفع من ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي، حيث خففت معظم الدول إغلاقات فيروس كورونا خلال العام.

عكست عائدات الشركات ذلك، حيث ارتفعت المبيعات السنوية المجمعة للشركات في بورصة تايوان 15% لتصل إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 38.2 تريليون دولار تايواني (1.4 تريليون دولار أمريكي) ، وفقا لبيان صادر عن البورصة.

بلغ مؤشر الأسهم القياسي "تاييكس" (Taiex) عدة مستويات قياسية على مدى العام، وارتفع الدولار التايواني إلى أعلى مستوى له في 24 عاماً.

ويتمثل الخطر الرئيسي للاقتصاد في 2022 فيما إذا كانت الحكومة ستتبنى تدابير جديدة صارمة للقضاء على تفشي "كوفيد -19" الذي يصيب أعداداً قليلة، لكنها متزايدة.

يُتوقع أن يكون الاستهلاك المحلي قد انتعش في الربع الأخير من 2021 بعد إغلاق جزئي في منتصف العام، شمل أماكن الترفيه وحظر تناول الطعام في المطاعم.

قد تؤدي القيود المتجددة لزيادة تفاقم الاختلالات المتزايدة بين القطاعات التي تعتمد على الاستهلاك المحلي وصناعات التصدير المزدهرة ، حسبما قالت أليسيا غارسيا هيريرو، كبيرة اقتصاديي آسيا والمحيط الهادئ لدى شركة "ناتيكسيس" (Natixis).

كتبت هيريرو في تقرير الأربعاء: "بدأ هذا الاختلاف في النمو يؤثر على الأجور والتضخم... تمتعت القطاعات المتعلقة بالتجارة العالمية، مثل أشباه الموصلات والشحن، بنمو مرتفع في الأجور، في حين أن قطاع الخدمات يعيش في عالم مواز".

وقالت أن الاقتصاد التايواني قد يواجه تفشي المرض الهولندي، أي عدم قدرة القطاعات غير التصديرية على مواكبة صناعة التقنية، ما يؤدي لزيادة عدم المساواة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل