المحتوى الرئيسى

منازل جليدية مصدر تدفئة لـ«شعب الإسكيمو»

01/28 13:00

هل يمكن الاحتماء من البرد في كوخ من الثلج؟ قد تعتقد في البداية أنها جزء من موقف طريف أو نكتة فمن يمكن أن يبحث عن التدفئة داخل الثلج ولكن الحقيقة أن هناك شعب كامل يجد الدفء في منازلهم المصنوعة من الجليد فطبيعة حياتهم القاسية والباردة أغلب أوقات السنة أجبرتهم على البحث عن الدفء داخل ما هو متوافر لديهم وهو الجليد.

شعب "الاسكيمو" هو ذلك الشعب الذي يعيش منذ آلاف السنين وسط الجليد الممتد على طول السواحل الشمالية لقارة أمريكا الشمالية وحتى شمال سيبيريا فهم تمكنوا من التعايش وسط الظروف القاسية فلا شيء متاح لهم سوى الجليد حتى في طعامهم ينتظروا ما يوفره الجليد لهم من أسماك ورغم كل ذلك إلا أنه انسجموا مع هذه الظروف بل وفضلوها على غيرها وتمكنوا من التعايش معها لدرجة انهم حققوا ما نراه معجزة وهو التدفئة داخل الجليد.

اقرأ ايضا:يبلغ 10 أعوام.. أغنى طفل في أفريقيا يمتلك أسطولا من السيارات والقصور والطائرات

فبسبب حياتهم وسط ظروف قاسية والبرد معظم شهور السنة فقد لجأوا إلى بناء أكواخ مما هو متوفر لديهم.. الجليد تعرف باسم "ايجلوا" المميزة بشكلها الذي يشبه القبة والمصنوعة من الثلج المضغوط الذي يتم رصها بجانب بعضهما البعض حول حفرة لتكون مأوى لهم يحتمون داخلها من العواصف الثلجية والبرد القارس وكمقر لهم يعيشون فيه ومصدر للتدفئة.

ليأتي السؤال الأكثر إلحاحا لحل لغزه كيف يمكن للجليد أن يكون سببا للاحتماء من البرد القارس ومصدر للتدفئة ووفقا لموقع "Wonderful Engineering" فإن حل اللغز يكمن في طبيعة الثلج وقوانين الفيزياء المساعدة له بداية مع طبيعة الجليد المميزة فبسبب احتوائه على الكثير من جيوب الهواء في المتر المكعب الواحد منه فإنه يعتبر عازل جيد للحرارة وكذلك يتميز بكونه خفيف ومستقر لا يتأثر بالعواصف الثلجية الشديدة.

وفيما يتعلق عن التدفئة داخل الكوخ فإنها تعود إلى مصدر الحرارة بداخله وهي إما الحرارة التي يبعثها جسم الإنسان أو النار فتصميم الكوخ من الداخل على هيئة طبقات تسمح بإشعال النار التي تعمل على تدفئة الهواء المحيط في الطابق السفلي ونتيجة شكل الكوخ الذي يشبه القبة فإن الهواء الدافئ يرتفع للأعلى حيث الطابق الأول والذي غالبا ما يكون مخصص للنوم.

Comments

عاجل