المحتوى الرئيسى

احذر: تورم الوجه والعينين صباحًا قد يكون دليًلا على إصابتك بالسرطان (تفاصيل) | المصري اليوم

01/28 11:45

حذرت دراسة حديثة، من أن تورم الوجه أو العينين عقب الاستيقاظ في الصباح، قد يكون دليلًا على الإصابة بسرطان الرئة.

تقرير جديد حول رعاية مرضى السرطان

ضمن 100 مليون صحة.. الكشف المبكر عن سرطان الثدي بشركة مياه القليوبية (صور)

«الصحة» تُعلن تحديث بروتوكولات علاج «سرطان الكبد» وتوفير نوعين من الأدوية الجديدة

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق مؤسسة «انكولوجي كومباس» الأمريكية لأبحاث السرطان، ونشرتها صحيفة «ديلي اكسبرس» البريطانية، أنه مع انتشار سرطان الرئة، فإنه ينتج أحيانًا أورام تضغط على الوريد الكبير الذي ينقل الدم بعيدًا عن الرأس والذراعين عائدًا إلى القلب، ما يسبب تباطؤ تدفق الدم ويؤدي إلى عودته للأوردة، فتسبب السوائل الزائدة تورم الوجه والرقبة وأعلى الصدر والذراعين.

ولفتت الدراسة إلى أن «معدلات البقاء على قيد الحياة جرّاء الإصابة بالسرطان، شهدت تحسينات ملحوظة في السنوات الأخيرة، بسبب التقدم في العلم وفي رعاية مرضى السرطان».

ويسهم الكشف المبكر في تصاعد فرص التعافي، ويمكن للأشخاص المعرضين بشكل أكبر لاحتمالية الإصابة بسرطان الرئة التفكير في إجراء فحص سنوي لسرطان الرئة بالتصوير المقطعي المحوسب بجرعات منخفضة.

حال كان لديك سبب يدفعك للاعتقاد بأنك مصاب بسرطان الرئة، فقد يطلب طبيبك إجراء عدد من الاختبارات للبحث عن الخلايا السرطانية، وتشمل الاختبارات مايلي:

قد تكشف صورة الأشعة السينية لرئتيك عن وجود كتلة أو عُقَيدة غير طبيعية، ويمكن أن يكشف فحص التصوير المقطعي المحوسب عن وجود آفات صغيرة في رئتيك ربما لم تتمكن الأشعة السينية من اكتشافه.

إذا كنت مصابًا بسعال وإفراز بلغم، فيمكن أن يكشف فحص البلغم تحت المجهر أحيانًا عن وجود خلايا سرطان الرئة.

قد تؤخذ عينة من الخلايا غير الطبيعية في إجراء يسمى الخزعة، يمكن للطبيب أخذ الخزعة بعدة طرق، ويتضمن ذلك تنظير القصبات، وفيه يفحص الطبيب المناطق غير الطبيعية في الرئتين باستخدام أنبوب مُضاء يتم تمريره من خلال الحلق إلى الرئتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل