المحتوى الرئيسى

وفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية يتفقد مشروعات مطروح 

01/28 15:35

 استقبل المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة للموارد، وفد المنظمة العربية للتنمية الزراعية بجامعة الدول العربية برئاسة مبارك عبد الرحمن عبد الله مدير كرسي اليونسكو للتصحر بجامعة الخرطوم وأحد خبراء المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة للجامعة العربية والدكتور كامل مصطفى عامر- رئيس مكتب المنظمة الإقليمي في الإقليم الأوسط العربي بالقاهرة والدكتور رضا محمد- خبير الموارد الوراثية النباتية بالمكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ياتى ذلك، في اطار التعاون المشترك بين مركز بحوث الصحراء والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بجامعة الدول العربية تحت رعاية الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأرضي، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء الذي يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الوزارة والمركز، وإقامة وتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية ونشر أحدث أساليب التكنولوجيا الزراعية بالساحل الشمالى الغربي.

وأكد مدير مركز التنمية المستدامة، أن المركز يسعي إلي التعاون المثمر الذي يعود على المواطن في الصحراء بالنفع والفائدة التي تساعد على تحسين الحياة المعيشية والاقتصادية والاجتماعية التي تتيح لهم فرص عمل من خلال المشروعات التنموية التي تحد من الفقر وتساعد على الرقعة الزراعية والاهتمام بالمواطن.

وأكد الدكتور كامل مصطفى- رئيس مكتب المنظمة الإقليمي في الإقليم الأوسط العربي أهمية التعاون بين المنظمات والاتحادات العربية كشراكات هامة لما لها من مردود إيجابي في تعزيز. التعاون المشترك.

وتفقد الوفد، أنشطة المشروع من خلال الفيلم التسجيلي الذي يوضح دور مركز التنمية المستدامة في كافة أرجاء المحافظة لخدمة المزارعين ومربي الأغنام وكذلك الحفاظ على كل نقطة مياه بصحراء مطروح، والأنشطة المقامة داخل مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بداية من وحدة تدريب غزل وتصنيع الصوف بمنطقة القصر وشاهد فصل المشغولات اليدوية البدوية الصوفية ومعرض المشغولات بحضور أعضاء هيئة التدريس والمهندس محمد الشربيني مدير إدارة ذات الطابع الخاص والأستاذ إسلام عيسى مدير الوحدة.

كما تفقد الوفد، أحد الحقول الارشادية لزراعات الشعير المنفذ عن طريق مركز التنمية المستدامة وكذلك مشروع حقن التربة الرملية السلت بالطين والممول من والممول من مؤسسة مصر الخير بالمنفذ عن طريق مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء.

وتفقد الوفد، مناطق صوب الشتلات الزيتون والتين وشتلات المراعي  والتعرف على انتاج الشتلات بكافة انوعها بالإضافة الى طرق الممارسات الجيدة التي يقدمها المركز لمزارعين من خلال الدكتور وائل غيث رئيس وحدة الاستشارات الفنية بالمركز.

كما تفقد المعمل المركزي  وقدم الدكتور عبدالصمد عبدالستار رئيس وحدة النظم الجغرافية ومدير المعمل شرح تفصيلي عن الدور الهام الذي يقوم به المعمل من تحليل للتربة والمياه المستخدمة في الزراعية بداية من العينات وصولا للنتائج.

واستمع الوفد، إلى الدور الذي تقوم به وحدة المكافحة العضوية من خلال الدكتور عمرو عبد المجيد مدير الوحدة وكيفية مشاركة الوحدة في المكافحة الحيوية بمزارع الأهالي من غرب الضبعة حتى السلوم، وتفقد المدرسة الفنية للزراعة المطرية بمركز البحوث التطبيقية 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل