المحتوى الرئيسى

التحول إلى اللامركزية لا مفر منه.. جوجل تكشف استعدادها للدخول بقوة في عالم «البلوكتشين» | المصري اليوم

01/28 03:44

كشف رئيس إستراتيجية الأصول الرقمية في قسم البولكتشين في جوجل ريتشارد ويدمان، إن القسم يخطط لتوظيف عدد كبير من الأشخاص ذوي الخبرة في تكنولوجيا البلوكتشين. وأضاف: «أعتقد أن التحول إلى اللامركزية أمر لا مفر منه».

الأمن السيبرانى والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي على رأس مناقشات «جيتكس 2021»

الجمارك : ٢٨ ألف مُصدِّر أجنبي سجلوا حسابات إلكترونية على منصة «بلوك تشين»

تحديات ومخاطر البلوك تشين على طاولة منتدى شباب العالم

«البلوك تشين».. ثورة تكنولوجية فى مستقبل الاقتصاد الرقمى

الدكتور أحمد عادل منصور الاقتصادى وخبير التقنيات الحديثة و«البلوك تشين»:«المركزى» مهد الطريق للتحول إلى الاقتصاد الرقمى

واستعان قسم السحابة في جوجل بمجموعة من الخبراء في تكنولوجيا البلوكتشين Blockchain للإشراف على تطوير البنية التحتية الخاصة بها، بهدف تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على إيرادات الإعلانات وفقًا لفوربس.

ويقدم سوق جوجل السحابي cloud marketplace أدوات تتيح للمطورين بناء شبكات البلوكتشين، إضافة لخدمة BigQuery لعرض سجل معاملات عملة بيتكوين والعملات الأخرى، حيث تتيح تكنولوجيا البلوكتشين إنشاء تطبيقات لامركزية Dapps دون الحاجة إلى وسطاء، مما يتيح اجراء معاملات مالية في غضون دقائق مقارنة بالبنوك التي تستغرق أيامًا، كما يوفر الخدمات المالية التقليدية، مثل الحصول على قرض.

ويتم استبدال البنوك والوسطاء بتعليمات قابلة للبرمجة تعرف بالعقد الذكي smart contract، حيث تسجل الشروط والضوابط على شبكة البلوكتشين العامة مثل إيثيريوم Ethereum أو سولانا Solana، ويتم تنفيذ العقد عند استيفاء شروط محددة مسبقًا، مما يلغي الحاجة إلى وسيط مركزي.

وتكتسب التطبيقات اللامركزية شهرة بين التقنيين الذين يتطلعون لـWeb 3.0، وهي نسخة لا مركزية من الإنترنت تنفصل عن Web 2.0 المتعارف عليه، والتي شهدت زخمًا متزايدًا في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون مثل المدونات والشبكات الاجتماعية، حيث أصبحت بعض خدمات Web 2.0 في النهاية مملوكة لكبرى شركات التكنولوجيا، بما في ذلك جوجل التي استحوذت على Blogger وYouTube، والتي تعد واحدة من أقوى أعمالها.

وقد كشفت شركة أمازون للخدمات السحابية، عن خدمة بلوكتشين في عام 2018 ومن عملاء الشركة الحاليين في هذا القطاع شركة Accenture وAT&T وNestle، بينما قدمت مايكروسوفت خدمة Azure Blockchain في عام 2019 ولكنها توقفت عن العمل في سبتمبر الماضي، مشيرة إلى «انخفاض الاهتمام». ورغم ذلك، لا زال مقدمو الخدمات السحابية الأصغر يحاولون استغلال هذه الفرصة.

وأشار كبير مسؤولي المنتجات في شركة الحوسبة السحابية DigitalOcean، غابي مونروي، أن الشركة لديها الكثير من عملاء البلوكتشين والعملات المشفرة على المنصة، وأوضح مونروي أنها من أكبر القطاعات نموًا خلال عام 2021.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل