المحتوى الرئيسى

شاركت المتاحف المصريةفي انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٢ وذلك من خلال تسليط الضوء على أجمل وأبرز 10 تمثال للكاتب المصري والمعروضة بالمتاحف المصرية | أصول مصر

01/27 20:15

شاركت المتاحف المصرية في انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٢، وذلك من خلال تسليط الضوء على أجمل وأبرز 10 تماثيل "للكاتب المصري"، والمعروضة بالمتاحف المصرية.

انتظام الحركة الجوية بالمطارات المصرية

وأشارت الآثار إلى أن وظيفة الكاتب حظيت عبر العصور بأهمية كبيرة في مصر القديمة، حيث كان من المناصب العليا بالدولة، لما يقوم به من أعمال كبيرة في المعبد والقصر الملكي. احتل الكاتب أيضا منصباً سياسياً، لأنه كان يحفظ الأسرار الملكية، وكان هناك درجات من الكتبة شملت الكاتب الملكي، وكاتب المعبد، وكاتب الحياة يومية ومن هنا تم توثيق الأنشطة الإدارية والاقتصادية.

وتزخر متاحف مصر بالعديد من تماثيل الكتبة حيث حرص رجال الدولة المصرية القديمة على تصويرهم بتلك الهيئة الراقية دليل على حرص المصريين منذ القدم على العلم ورقي المجتمع

إياتا”: تراجع مستويات الطلب العالمي على السفر بنسبة 75.5% عام 2021

كما خصص المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط فاترينة كامًلة للكتابة حيث تضم مجموعة متنوعة من الأدوات التي استخدمها المصري القديم في الكتابة، ومنها ٤٠ بطاقة مصنوعة من العاج، كتب عليهم باللغة المصرية القديمة والتي تعد أول محاولات الكتابة في مصر القديمة وترجع الى ٣١٥٠ ق.م.

مصر تهزم ساحل العاج وتتأهل إلى الدور الثمانية بكأس الأمم الإفريقية

هذا بالإضافة إلى ٦ أختام من الطين و١١ ختم أسطواني، بالإضافة إلى بردية جنائزية مكونه من عدة اجزاء كتب عليها باللغة الهيراطيقية تعبر عن حياة المتوفي في العالم الآخر، وقطعة من الحجر الجيري ( اوستراكا) التي نقش عليها أحد أروع قصص الأدب المصري القديم لشخص يدعى سنوهي و كان خادما للملك أمنمحات الأول، ويرجع تاريخها الى عصر الاسرة ١٢ من الدولة الوسطى خلال عهد الملك أمنمحات الأول.

"أديداس" توفر وظائف في 307 مواقع للشركة حول العالم

ويعرض المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تمثال اﻟﻜﺎﺗﺐ "ﺣﻌﺒﻰ"، حيث يصور التمثال حعبى المشرف الإداري على معبد اﻹﻟــــﻪ آﻣـﻮن- رع ﺑﺎﻟﻜﺮﻧـــﻚ، جالسا وﻣﻤﺴــﻜﺎ ﺑﺒﺮدﻳــﺔ ﺗﻌﻜــﺲ وﻇﻴﻔﺘﻪ ﻛﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﻛﺘﺒــﺔ اﻟﻤﻌﺒﺪ، وهو مصنوع من حجر الكوارتزيت ويرجع تأريخه إلى عصر الأسرة ١٩ من اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.

أما تمثال الكاتب "مترى"، من الخشب الملون، يظهر جمال التمثال في الواقعية الشديدة التي نفذ بها حيث ظهرت ملامح الوجه وكأنها لشخص على قيد الحياة بسبب استخدام حجر اللازورد الأزرق في تطعيم العيون على أرضية بيضاء وكأن التمثال يحاكى كل من يقف أمامه.

"شاومي": مبيعات الشركة في مصر بلغت 2.770.000 مليون هاتف

وعثر على هذا التمثال في سقارة عام 1925 ويرجع تأريخه إلى عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وكان التمثال معروض بالمتحف المصري بالتحرير وتم نقله إلى المتحف المصري الكبير.

كما تتضمنت أيضا تمثالي "كاتب القاهرة" و الكاتب "نس با كشوتى " بالمتحف المصري بالتحرير"، حيث يعد تمثال  "كاتب القاهرة" أيقونة تماثيل الكتبة ورمز هام من معالم فن النحت بالمتحف المصري بالتحرير لذا أطلق علية "كاتب القاهرة" وهو مصنوع  من الحجر الجيري الملون، ويرجع تأريخه إلى عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة، وعثر علية في سقارة عام 1893.

ترليون ريال حجم الاستثمارات بالقطاع الصناعي في السعودية

أما تمثال الكاتب " نس با كشوتى " فهو مصنوع من الجرانيت، يرجع تاريخه إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين، أخد الكاتب لقب الوزير وهو ابن " نس با مدو"، أما تمثال الكاتب «تب-إم-عنخ» بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، حيث كان «تب-إم-عنخ» يحمل العديد من الألقاب منها لقبين: «الوزير» و«رئيس القضاة»؛ وذلك إما في عهد الملك «أوناس» أو الملك «بيبي الثاني»، وهو مصنوع من الجرانيت الوردي وعثر عليه في سقارة ويرجع تاريخه إلى الدولة القديمة.

سعر الدينار الكويتي اليوم الأربعاء 26-1-2022

أما تمثال الكاتب "بتاح شبسس" بمتحف ايمحتب بسقارة، من الحجر الجيري الملون للكاتب "بتاح شبسس" على هيئة قارئ، وكان يحمل عدة القاب منها قاضي، مفتش أمناء السجلات، مفتش كهنة الإله، وقد نقش على البردية أمنيات الكاتب بتقديم القرابين له من بلدته أثناء الاحتفالات، عثر على التمثال في حفائر "مريت" بسقارة، وهو يرجع الى عصر الدولة القديمة.

أسعار النفط تتجاوز 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ 7 سنوات

أما تمثال الكاتب "أمنحتب بن حابو" بمتحف الأقصر للفن المصري القديم، مصنوع من الجرانيت، حيث يصور الكاتب امنحتب بن حابو جالسا يمل برأسه قليلاً إلى الأمام وبين يديه بردية مبسوطة يمسك بطرفها بيده اليسرى وعلى قاعدة التمثال سطر أفقي من الكتابة المصرية القديمة.

كذلك تضمنت تمثال الكاتب " بر سن" بمتحف صالة ٣ بمطار القاهرة الدولي، إذ شغل هذا الكاتب العديد من المناصب منها المشرف على السجلات الملكية والجبانة الملكية بسقارة، ويصور الكاتب جالسا على قاعدة يرتدى النقبة الملونة باللون الأبيض وباروكة الشعر السوداء، بين يديه ما يمثل ورقة البردي يمسك حافتها بيده اليسرى واليد اليمنى تبدو وكأنه يمسك الريشة متأهباً للكتابة.

"إيجار": السعودية سجلت أكثر من مليون عقد سكني خلال 2021

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل