المحتوى الرئيسى

طبيبة توضح مخاطر النفخ في الطعام.. وكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

01/27 02:01

النفخ في الطعام من العادات السيئة جدا، التي يفعلها البعض حتى يتمكنوا من تبريد الأطعمة الساخنة، معتقدين أنه شيء عادي، وفي الحقيقة قد تكون هذه العادة بؤرة لانتشار البكتيريا والأمراض المعدية.

أكدت دكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا في مستشفى جامعة القاهرة، أن النفخ في الطعام عادة سيئة نهانا الرسول عنها، لأنها تؤدي إلى خروج الرذاذ من الفم على الأكل مباشرة، فإذا كان الشخص مصابا بالأمراض سيتسبب في انتشار العدوى والميكروبات.

اقرأ أيضا كيف تتجنب انتفاخات القولون بعد تناول العدس.. طعام بناة الأهرام

أما عن شائعة أن النفخ في الطعام قد يسبب بعض الالتهابات والطفيليات على الشفاه، أوضحت «عبد الوهاب» أنه لا أساس لها من الصحة، فالشيء الوحيد المضر هو أن يكون صاحب الفعل مصاب بعدوى أو بكتيريا معينة فينقلها للآخرين عن دون قصد، لأن الكثير لا يعرف أن هذه العادة مضرة جدا، سواء من الناحية الطبية أو الدينية أو الأخلاقية لأنها تتعارض مع أدبيات المائدة.

وتنصح بالابتعاد عن هذه العادة السيئة للحفاظ على صحة الآخرين من انتشار العدوى، إذ أن هناك طرق أخرى بديلة لتبريد الطعام، منها وضعه في أطباق كبيرة لنعطيه مساحة أكبر حتى يبرد أسرع.

اقرأ أيضا 13 حالة يستوجب فيها خلع «ضرس العقل» أبرزها رائحة الفم الكريهة

أما عن كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة، أوضحت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، أنه يجب الحرص على غسيل الأسنان جيدا باستخدام الفرشاة والمعجون، حتى نستطيع التخلص من البكتريا المترسبة بين الأسنان نتيجة تناول الطعام، كما يجب استخدام القرنفل لأنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي ويغير من رائحة الفم الكريهة، وفي نفس الوقت نستفيد من فوائده.

يحاول أحمد يونس، الطالب بكلية الشريعة والقانون، من خلال مبادرة «إحياء»، أن يحث أكبر عدد من الشباب على القراءة بالكتب الدينية، حتى يحصنهم من الفكر المتطرف.

أطلقت منصة التراسل الفوري الشهير تحديثا جديدا يحمل الرقم 22.2.75 عبر أجهزة «أيفون» التي تعمل بنظام «أي أو إس» من «أبل»، يخص تسجيل الرسائل الصوتية ووضع التركيز

رصدت شركة الأمن السيبراني «Secureworks» عمليات سرقة لحسابات منصة «إنستجرام» الشهيرة، حيث وجدت متسللين يستولون على حسابات بارزة ويطالبون بفدية مقابل إعادتها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل