المحتوى الرئيسى

رحلة «دياب» اليومية من العياط للدقي: «بصحى 4 الصبح عشان 45 جنيه»

01/27 02:01

وسط المياه الغزيرة التي تُغرِق الشارع بأكمله، وبين زحام السيارات التي يتهافت أصحابها على الهروب من الأمطار، يظهر على أحد الجوانب رجل مُسن يُحاول بكل جهده أن يسحب بإحدى يديه عربته البلاستيكية من خلفه والمُحملة بأكوام الزبالة، ويمسك بالأخرى «مقشة» ثقيلة، مُرغمًا على تقبل قسوة الأمطار، وهي تهطل بغزارة على جسده النحيف، ولا تراعي هوان صحته.

بصوت ضعيف ممتزج بالرضا، يحكي عامل النظافة، دياب محمد، صاحب الـ 70 عامًا، ويعيش بقرية برنشت مركز العياط بمحافظة الجيزة، وهو يرتجف من شدة البرد، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه منذ صغره وهو يعمل في هذه المهنة، وبعد إتمامه الستين عامًا وخروجه على المعاش لجأ إليها أيضًا بنظام العقد، يتقاضى يوميًا 45 جنيهًا، ليتمكن من رعاية نفسه وزوجته: «كان عندي 9 بنات وجوزتهم الحمد لله».

ولأن الظروف حينما تضيق لن ترحم طفلًا أو شيخًا، فأنه يجد نفسه كل يوم مُضطرًا للاستيقاظ في الرابعة فجرًا يؤدي صلاته، ومن ثم يستقل المواصلات مجيئًا من مركز العياط إلى حي الدقي، ليستغرق نحو ساعتين ونصف الساعة: «وأنا جاي بدفع 15 جنيه مواصلات، لكن وأنا راجع بركب أتوبيس الشغل»، بحسب «دياب»، وأنه يبدأ عمله في الثامنة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا.

مجهود كبير يحاول أن يبذله الرجل السبعيني وهو يسحب عربته المُثقلة بأكوام الزبالة، وكثيرًا ما تخونه صحته ويعجز عن سحبها، وهو ما حدث معه اليوم مما ساعد الأمطار على أن تستفرد به لتُغرقه بأكمله مُسببة له صعوبة شديدة في الحركة ومشاق في العمل: «غصب عني، اليوم اللي مشتغلهوش ميتحسبش».

يحاول أحمد يونس، الطالب بكلية الشريعة والقانون، من خلال مبادرة «إحياء»، أن يحث أكبر عدد من الشباب على القراءة بالكتب الدينية، حتى يحصنهم من الفكر المتطرف.

أطلقت منصة التراسل الفوري الشهير تحديثا جديدا يحمل الرقم 22.2.75 عبر أجهزة «أيفون» التي تعمل بنظام «أي أو إس» من «أبل»، يخص تسجيل الرسائل الصوتية ووضع التركيز

رصدت شركة الأمن السيبراني «Secureworks» عمليات سرقة لحسابات منصة «إنستجرام» الشهيرة، حيث وجدت متسللين يستولون على حسابات بارزة ويطالبون بفدية مقابل إعادتها.

توصل باحثون في دراسة حديثة، إلى وجود علامة في العين إذا ظهرت لدى الأشخاص تدل على خطر الوفاة المبكر، وذلك عبر مسح العين في 5 دقائق فقط باستخدام جهاز مخصص لذلك.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل