المحتوى الرئيسى

تحليل دم تحتاجه إذا كنت تشعر بالاكتئاب – طب اليوم

01/27 01:55

إذا كنت تشعر بالاكتئاب منذ مدة فمن الجيد أن تجري تحليل دم لقياس مستوى هرمون الغدة الدرقية.

ذلك أن نقص هذا الهرمون قد يكون السبب وراء اضطراب المزاج الذي تمر به، ويكون الحل هنا هو تعويض الجسم وتقديم الهرمون الذي يحتاجه في شكل حبوب دوائية متوفرة.

في أحيان كثيرة يتم الخلط بين قصور الغدة الدرقية وبين الاكتئاب الذي هو من الأعراض الأساسية الشائعة له، فيتم تشخيص ضعف نشاط  الغدة الدرقية على أنه حالة اكتئاب.

ذلك مع ما وضحته الدراسات العلمية من أن حوالي 60% من الأشخاص المصابين باضطراب نشاط  الغدة الدرقية لا يدركون ذلك، وقد تكون شكواهم الأساسية هي الشعور بالاكتئاب وفقدان الطاقة.

دونما تلقي العلاج المناسب لقصور الغدة الدرقية فإن الأعراض هنا لا تتحسن، بل وقد تحدث آثار تلف دائمة في الجهاز العصبي.

ولذلك فإن الخبراء يوصون ب قياس مستوى هرمون الغدة الدرقية كتحليل دم مبدأي للأشخاص الذين يلجأون للمساعدة الطبية بسبب أعراض الاكتئاب.

يمكن التعرف على اعراض الاكتئاب في مقال طب اليوم بهذا الرابط: إذا كنت تعاني من 5 من هذه الأعراض فقد تكون مصابا ب الاكتئاب

الغدة الدرقية هي عبارة عن نسيج من خلايا الجسم يأخذ شكل الفراشة و يحتل مكانه أمام القصبة الهوائية في الجزء الأمامي من الرقبة كما هو موضح بالصورة التالية.

تنتج خلايا الغدة الدرقية مواد بروتينية (هرمونات) تساعد على تنظيم عمليات الحرق وتحويل الغذاء إلى طاقة بالجسم٬ هذه المواد البروتينية تسمى ب هرمون الغدة الدرقية ثيروكسين (T4) و هرمون الغدة الدرقية تراي ايودوثيرونين (T3).

يمكن التعرف على اعراض قصور الغدة الدرقية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 6 اعراض أساسية تنبهك إلي نقص هرمون الغدة الدرقية

يتضمن تحليل وظائف الغدة الدرقية تحليل دم لقياس مستوى:

– هرمون الغدة الدرقية ثيروكسين T4, الذي تفرزه الغدة الدرقية

-الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH التي تفرزه الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ وتتحكم في نشاط العديد من الغدد الأخري بالجسم.

يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية عندما يكون مستوى هرمون الغدة الدرقية ثيروكسين T4 منخفضا عن طبيعته، والهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH مرتفعا في محاولة من الجسم لتحفيز نشاط الغدة الدرقية.

أما إذا ظهر أن هرمون الغدة الدرقية T4 طبيعيا لكن الهرمون المحفز TSH مرتفعا فذلك قد يعني زيادة الاحتمالات الاصابة بقصور الغدة الدرقية.

وهنا يوصي الطبيب بإعادة التحليل من فترة لأخرى للتأكد إذا ما كنت ستصاب بضعف الغدة الدرقية أم لا.

قد يطلب الطبيب تحليل دم لقياس مستوى هرمون الغدة الدرقية تراي-ايودو-ثيرونين T3، ولكن ذلك ليس من التحاليل الروتينية.

وقد يطلب تحليل اجسام مضادة للغدة الدرقية، بعد تحليل وظائف الغدة الدرقية.

وذلك لتشخيص أو استبعاد وجود سبب مناعي وراء اضطراب نشاط الغدة الدرقية أو ما يعرف ب مرض هاشيموتو Hashimoto’s thyroiditis ، و هو من امراض المناعة الذاتية.

في أحيان كثيرة يتم الخلط بين قصور الغدة الدرقية وبين الاكتئاب الذي هو من الأعراض الأساسية الشائعة له.

فيتم تشخيص ضعف نشاط  الغدة الدرقية على أنه حالة اكتئاب، وذلك يؤخر تقديم العلاج الصحيح وبعرض الشخص للمضاعفات.

ولذلك فإن الخبراء يوصون ب قياس مستوى هرمون الغدة الدرقية كتحليل دم مبدأي للأشخاص الذين يلجأون للمساعدة الطبية بسبب أعراض الاكتئاب.

يحميك من الاكتئاب والتوتر, ما هو التأمل الواعي”مايندفولنس”؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل