المحتوى الرئيسى

جولدمان ساكس: التشديد النقدى الحاد لترويض التضخم يضر بسوق الأسهم | أصول مصر

01/27 01:46

حذَّر المحللون الإستراتيجيون في مجموعة جولدمان ساكس، من أنَّ التشديد النقدي الحاد لترويض التضخم قد تكون له في النهاية آثار غير مباشرة على النشاط الاقتصادي، مما يضر بالأسهم.

“جولدمان ساكس” يكشف مواعيد رفع الفائدة من قبل “الفيدرالي الأمريكي”

“جولدمان ساكس” يكشف مواعيد رفع الفائدة من قبل “الفيدرالي الأمريكي”

بنك جولدمان ساكس يتوقع تراجعا حادا لنمو الاقتصاد الأمريكي 2022

بنك جولدمان ساكس يتوقع تراجعا حادا لنمو الاقتصاد الأمريكي 2022

جولدمان ساكس: مسار إنتاج النفط الخام غير واضح بعد توقف محادثات أوبك+

جولدمان ساكس: مسار إنتاج النفط الخام غير واضح بعد توقف محادثات أوبك+

وخفّض صندوق النقد الدولي توقُّعاته للنمو الاقتصادي عالمياً في عام 2022، مشيراً إلى ضعف التوقُّعات بالنسبة للولايات المتحدة والصين، إلى جانب التضخم المستمر.

وكتب كريستيان مولر جليسمان، وزملاؤه في مذكرة بعد جلسات الاثنين الماضى، المثيرة للأسواق الأوروبية والأمريكية: "هناك خطر من أن تؤدي صدمة أسعار الفائدة إلى إحداث صدمة للنمو.. هذا الخطر يبدو مرتفعاً، إذ إنَّ ضغوط التضخم أعلى بكثير مما كانت عليه منذ الثمانينيات" من القرن الماضي.

وتراجعت العقود الآجلة للولايات المتحدة، الثلاثاء، بعد ارتفاعها فى اليوم السابق، وانتظر المتعاملون مزيداً من الوضوح من بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن مسار رفع أسعار الفائدة.

وتسببت الرهانات على موقف أكثر جرأة من جانب البنك المركزي في حدوث هبوط أو تراجع عبر جانبي المحيط الأطلسي منذ بداية الشهر الجاري، فضلاً عن تناوب بعيد عن الأسهم باهظة الثمن التي تم تقييمها بناء على توقُّعات النمو المستقبلية.

مع تجاوز الانتعاش الاقتصادي فى ذروة الوباء الحالية، توشك البنوك المركزية على إيقاف ضخ السيولة الوفيرة، كما قدمت الشركات توجهات تتسم بمزيد من الحذر خلال الأشهر المقبلة، مما يضيف إلى المؤشرات على أنَّ نمو الأرباح الهائل الذي غذّى ارتفاع الأسهم ربما يقترب من نهايته.

قال صندوق النقد الدولي،  في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، إنَّ الاقتصاد العالمي سيتوسع بنسبة 4.4% هذا العام، انخفاضاً من تقديرات بلغت 4.9% في أكتوبر 2021.

وخفّض الصندوق توقُّعاته للنمو في الولايات المتحدة بمقدار 1.2 نقطة مئوية إلى 4%.

حذر الخبراء الاستراتيجيون في "بلاك روك إنفيستمنت انستيتيوت"، من أنَّ "السياسة النقدية لا يمكنها تحقيق الاستقرار في كلٍّ من التضخم والنمو؛ إذ يجب أن نختار بينهما".

في نهاية المطاف، سيتعين على البنوك المركزية أن تتعايش مع أسعار أعلى، بالنظر إلى تكلفة زيادة قمع التضخم، بحسب ما كتب الاستراتيجيون بقيادة جين بويفن في مذكرة.

وإذا كان هناك أي شيء؛ فإنَّ الأسواق ليست قلقة بما يكفي بعد بشأن توقُّعات النمو، وتظل تركز بشكل كبير على المعدلات أو الأسعار، وفقاً لما قاله ماكس كيتنر المحلل الإستراتيجي في " إتش إس بي سي هولدينجز".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل