المحتوى الرئيسى

علاج جفاف الحلق في البرد

01/27 01:36

البرد والانفلونزا هي عدوى شائعة اعراضها مثل سيلان الانف العطس السعال الام الجسم

يعد الحلق الجاف من الأعراض الشائعة خلال أشهر الشتاء الباردة عندما يكون الهواء جافاً، وتنتشر الفيروسات المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. وعادةً ما يكون الحلق الجاف علامة على أمر بسيط، مثل جفاف الهواء أو نزلة برد في الرأس، أو ناتجاً عن بعض الأسباب الصحية الأخرى.

في السطور التالية، نطلعك على أسباب وعلاج جفاف الحلق وصعوبة البلع، بحسب ما ذكر موقع "هيلث لاين" الطبي:

يمكن أن يؤدي عدم شرب الماء بوفرة إلى إصابة الجسم بالجفاف مما ينتج عنه جفاف الحلق وصعوبة البلع

قد يكون الجفاف في حلقك مجرد علامة على أنك لم تشربي ما يكفي من الماء، فعندما تكونين مصابة بالجفاف، لا ينتج جسمك الكثير من اللعاب الذي عادةً ما يبلل فمك وحلقك. يمكن أن يسبب الجفاف أيضاً، أعراضاً مثل فم جاف، وزيادة العطش، وبول داكن اللون أو أقل من المعتاد، والإعياء، والدوخة.

-علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع الناتج عن الجفاف

اشربي سوائل إضافية خلال النهار، وتختلف التوصيات بشأن الكمية التي يجب شربها، ولكن المتوسط الجيد هو 15.5 كوب من السوائل للرجال و11.5 كوب من السوائل للنساء. ويمكنك أن تحصلي على حوالي 20 في المائة من هذه السوائل من الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى الغنية بالماء. وتأكدي من أنك تشربين سوائل مرطبة، مثل الماء وشاي الأعشاب والشوربات أو المشروبات الرياضية، ولكن يجب تجنّب المشروبات الغازية والقهوة التي تحتوي على الكافيين؛ حيث يمكن أن تتسبب في فقدان جسمك المزيد من الماء.

إذا كنت تستيقظين كل صباح مع فم جاف، فقد تكون المشكلة أنك تنامين وفمك مفتوح، فيجفف الهواء اللعاب الذي يحافظ عادة على رطوبة فمك وحلقك. يمكن أن يتسبب التنفس الفموي أيضاً في رائحة الفم الكريهة، والشخير، والتعب أثناء النهار، وقد يكون الشخير علامة على انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة يتوقف فيها تنفسك مراراً وتكراراً طوال الليل. ويمكن أن يؤدي الاحتقان الناتج عن الحساسية من البرد أو الحساسية المزمنة، أو وجود مشكلة في الممرات الأنفية مثل الحاجز المنحرف، إلى التنفس من الفم.

- علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع الناتج عن التنفس الفموي

إذا كنت تعانين من مشكلة في الجيوب الأنفية أو الاحتقان، ضعي شريطاً لاصقاً على جسر أنفك لإبقاء أنفك مفتوحاً أثناء النوم. وبالنسبة لانقطاع التنفس الانسدادي النومي، يمكن لطبيبك أن يصف جهازاً عن طريق الفم يعيد وضع الفك، أو العلاج باستخدام جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس (CPAP للحفاظ على تدفق الهواء إلى الممرات الهوائية أثناء الليل.

3- حمى القش أو الحساسية

تنجم حمى القش، التي تُسمى أيضاً بالحساسية الموسمية، عن رد فعل مفرط للجهاز المناعي تجاه مواد غير ضارّة في بيئتك. تشمل مسببات الحساسية الشائعة العشب، واللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، وعث الغبار. وعندما يستشعر جهازك المناعي أحد مسبباتها، فإنه يطلق مواد كيميائية تسمى الهيستامين، هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل: سيلان الأنف، العطس، حكة في العين أو الفم أو الجلد، وسعال.

قد يجعلك احتقان الأنف تتنفسين من خلال فمك، مما قد يؤدي إلى جفاف حلقك، ويمكن أن يحصل ما يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي، الذي يمكن أن يجعلك تشعرين بالالتهاب في الحلق.

- علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع الناتج عن الحساسية

للوقاية من أعراض الحساسية، تجنّبي محفزاتها. قد يكون من المفيد اتباع الخطوات التالية:

-ابقي في الداخل مع إغلاق النوافذ وتشغيل مكيف الهواء خلال ذروة موسم الحساسية.

-ضعي أغطية واقية من عث الغبار على سريرك.

-اغسلي الشراشف وأغطية الأسرة الأخرى أسبوعياً في الماء الساخن.

-نظفي السجاد بالمكنسة الكهربائية وانفضي الغبار عن الأرضيات لالتقاط عث الغبار.

-نظفي أي عفن في منزلك.

-أبعدي الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك.

يمكنك أيضاً التحكم في أعراض الحساسية من خلال هذه العلاجات: مضادات الهيستامين، مزيلات الاحتقان، طلقات الحساسية، وقطرات حساسية العين.

4-الإصابة ب البرد والإنفلونزا

الإصابة ب البرد والإنفلونزا من أبرز أسباب جفاف الحلق وصعوبة البلع

تستغرق معظم نزلات البرد بضعة أيام لتأخذ مجراها، ولن تعالج المضادات الحيوية البرد؛ لأنها تقتل البكتيريا فقط وليس الفيروسات.

- علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع الناتج عن الإنفلونزا ونزلات البرد

-تناولي مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل)؛ لتخفيف التهاب الحلق وآلام الجسم.

- استعيني بأقراص استحلاب الحلق.

-اشربي السوائل الدافئة، مثل المرق والشاي الساخن.

-تغرغري بمزيج من الماء الدافئ ونصف ملعقة صغيرة من الملح.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل