المحتوى الرئيسى

وزير المالية: «النافذة الواحدة» لا تعنى تهميش دور المستخلص الجمركى - أموال الغد

01/27 01:27

استهل الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءه مع عدد من المستخلصين الجمركيين قائلا: «تعالوا.. نشتغل مع بعض من أجل مصر، ونعمل معًا لتحقيق هدفنا الاستراتيجى بخفض زمن الإفراج الجمركى، وتكلفة عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم أيضًا تقليل تكلفة السلع والخدمات».

أضاف الوزير، فى هذا اللقاء الذى حضره الدكتور إيهاب أبو عيش نائب الوزير لشئون الخزانة، والدكتورة منى ناصر مساعد الوزير للمتابعة وتطوير الجمارك، والشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك،: «ما بنقطعش أكل عيش حد» يعمل فى إطار قانونى منضبط، بل نسعى لخلق المزيد من فرص العمل، عبر السعى الجاد لتهيئة بيئة مواتية للاستثمار، ومحفزة لتوسيع الأنشطة الإنتاجية».

وأوضح أن المشروع القومى لتطوير وميكنة المنظومة الجمركية بدأ بالإصلاح التشريعى، وإصدار قانون الجمارك الجديد، الذى يتضمن حقوقًا وواجبات واضحة للمستخلصين الجمركيين، على نحو يعكس الحفاظ على الدور المهم الذى يلعبه هؤلاء المستخلصون؛ باعتبارهم أحد أركان المنظومة الجمركية، ومن ثم فإن الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية عبر منصة «النافذة الواحدة» لا تعنى أبدًا تهميش دور المستخلص الجمركى، بل إننا نتطلع من جميع المتعاملين مع الجمارك إلى مقترحات جادة بآليات تنفيذية محددة لتحقيق المستهدفات الجمركية.

أشار الوزير، إلى دراسة حديثة أجريت بالتعاون مع البنك الدولى وسجلت نجاحنا فى خفض متوسط زمن الإفراج الجمركى بنحو 50% بعد تطبيق منظومة «النافذة الواحدة» التى تربط كل الموانئ بمنصة إلكترونية موحدة، واستحداث المراكز اللوجستية للخدمات الجمركية

وزير المالية: مصر الوحيدة بين البلدان المستوردة للنفط تحقق نمواً إيجابياً

رموز المجتمع التجاري والصناعي: الانتهاء من ميكنة الضرائب والجمارك يسهم في تحقيق العدالة

لفت إلى أن منصة «نافذة» حققت وفورات مالية للمجتمع التجاري المصرى في التجارة عبر الحدود، من خلال توفير نحو 400 دولار لكل شحنة، وتقليص زمن وصول المستندات، إضافة إلى تخفيض أعباء رسوم الأرضيات والتخزين وغرامات تأخير الحاويات بقيمة تبلغ نحو 22.5 ألف جنيه عن كل حاوية.

أوضح الوزير، أنه تم إنفاق نحو 5 مليارات جنيه لتطوير المنظومة الجمركية، وإنشاء المراكز اللوجستية والتجهيزات اللازمة للتشغيل بالمنافذ الجمركية بما يُسهم فى ميكنة المنظومة الجمركية؛ على نحو يساعد فى تسهيل إجراءات التجارة عبر الحدود، مشيرًا إلى أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية يسير بخطى ثابتة، ويتم التعامل الفورى مع أى تحديات قد تواجه بعض المتعاملين مع الجمارك.

وجَّه الوزير، بدراسة بعض المقترحات التى طرحها المستخلصون الجمركيون خلال اللقاء، على نحو يحقق المستهدفات الاستراتيجية للمنظومة الجمركية.

حضر اللقاء عادل عبد الفضيل عضو مجلس النواب، وأحمد شبل رئيس اللجنة النقابية للمستخلصين الجمركيين بالقاهرة، وأحمد مصطفى نائب رئيس النقابة، وأشرف شهات أمين الصندوق، ومحمد حمدي عضو مجلس الإدارة، ومحمود الريدي رئيس اللجنة النقابية للمستخلصين الجمركيين بالسويس، وعصام صالح الأمين العام، وشريف عادل أمين الصندوق، وصفوت الحداد عضو مجلس الإدارة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

مستثمر أجنبي يقترح إنشاء منصة عالمية للتمور المصرية لزيادة الترويج

Next Post

6 أسباب وراء ارتفاع أرباح أبوقير للأسمدة خلال النصف الأول

أهم الأخبار

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2014 و«برنت» يغلق…

أسعار الذهب تنخفض 22 دولارًا وسط توقعات برفع الفيدرالي…

الحكومة تعتمد تمويل مترو الإسكندرية مع البنك الأوروبي…

«صندوق لتنمية قناة السويس» يتصدر قرارات مجلس الوزراء اليوم

«دبي للتطوير» تطلق مشروع «OBSIDIER» باستثمارات 4 مليارات…

«لتدشين 100 مصنع».. نيفين جامع: الإنتهاء من تجهيز المنطقة…

رخصة السجائر.. الحكومة تُنهي مهلة تلقي العروض و أنباء عن…

مصادر: أسعار الوقود كانت تتجه للتثبيت وارتفاع النفط لـ 86…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات معرض «إيجي بلاست» بمشاركة 340 شركة محلية…

انطلاق فعاليات معرض أجرو أفريكا لمستلزمات وتكنولوجيا…

رئيس غرفة الأخشاب: معرض كايرو وود شو يعزز مببعات الأثاث…

وزيرة التجارة تفتتح 4 معارض متخصصة فى مجال الصناعات…

خدمات بنكية

سعر اليورو اليوم الاربعاء 26-1-2022 في نهاية تعاملات البنوك

سعر الجنيه الاسترليني اليوم الاربعاء 26-1-2022 في ختام…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الأربعاء 26-1-2022 في ختام…

سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 26-1-2022 مقابل الجنيه في…

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل