المحتوى الرئيسى

10 طرق لعلاج الإنفلونزا في المنزل | المرأة والصحة | الصباح العربي

01/27 00:59

تعد الانفلونزا من أكثر الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء، وهي ناتجة عن التهاب فيروسي يصيب الجهاز التنفسي.

وبحسب الإحصائيات، فإن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالإنفلونزا هم الأطفال والمرأة الحامل، والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن.

وهناك عشر طرق لعلاج الانفلونزا في المنزل دون الحاجة إلى الأدوية

قد تؤدي الانفلونزا إلى الإصابة بالجفاف خصوصا إذا رافقها قيء أو إسهال، لذا يجب شرب كميات كافية من السوائل مثل: الماء, عصير الفاكهة أو الليمون، الصودا.

ولتخفيف ألم الحلق يوصى بتناول شاي بالأعشاب مع العسل، ولكن يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول ويجب الابتعاد عن شرب الكحول.

2 - تناول المرق الساخن "الشوربة":

تناول مرقة الدجاج قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي "الأنف, البلعوم, الحنجرة".

النوم الجيد والراحة تساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي، فيجب أخذ قسط كافي من النوم ليلاً بمعدل ثماني ساعات.

استنشاق الهواء الرطب يخفف من احتقان الأنف وألم الحلق، ومن الطرق الفعالة التي تساعد على استنشاق الهواء الرطب الاستحمام مع وجود بخار الماء عدة مرات يومياً.

5 - لفتح القصبات الهوائية المسدودة "التبخيرة" :

يجب غلي الماء وإزالتها عن مصدر الحرارة ووضعها بإناء , ثم وضع منشفة على الرأس بحيث تغطي الرأس والإناء لتساعد المريض على استنشاق بخار الماء الساخن ويجب إغلاق العينين والاستنشاق بعمق لمدة 30 ثانية.

ويمكن إضافة نقطتين من زيت النعناع إلى الماء لزيادة فعالية فتح القصبات الهوائية، ويمكن إعادة هذه الخطوات عند الشعور بالاحتقان ولكن لا يجب استخدام هذه الطريقة مع مرضى الربو .

6 - كمادات الماء الدافئة:

وضع كمادات دافئة على الجبين والأنف تساعد على تخفيف الصداع وألم الجيوب.

7 - مص أقراص خاصة لتخفيف ألم الحلق:

أقراص الحلق و قطرات لتخفيف السعال التي تتواجد في الصيدليات تساعد في تخفيف ألم الحلق والسعال وتكمن فاعليتها عن طريق مصها مما يساعد في تحلل المادة الفعالة وبقاء أثرها لفترة أطول.

الغرغرة بالماء والملح ولكن من دون بلعها تساعد على التخلص من البلغم المتجمع، خصوصا بعد أن يكون المريض مستلقي لأن معظم المخاط بهذه الحالة يتجمع في آخر الحلق وقد تساعد أيضا على فتح الأذن .

يوضع الغسول في فتحة الانف ويجب تركه لينتقل لفتحة الأنف الأخرى، وهذا الغسول عبارة عن ملح يضاف إليه ماء فاتر ويتم خلطهم أ يتم شراء محلول جاهز من الصيدلية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل