المحتوى الرئيسى

من بينها «خمول الغدة الدرقية وفقر الدم».. أسباب برودة الأطراف حتى فى الجو الدافئ - المصري لايت

01/27 01:15

يتأثر ما يصل إلى 70 بالمائة من المصابين بداء السكرى بالاعتلال العصبى أو تلف الأعصاب الذى يمكن أن يؤدى إلى إحساس البرودة فى اليدين والقدمين، ويصف الأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب الشعور بأنه كالتخدير أو وخز وحرقة مؤلمة فى أيديهم.

ولتجنب ذلك يجب التحكم فى نسبة السكر فى الدم بشكل جيد، والالتزام بعادات صحية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول أدوية السكرى لإبطاء وإيقاف تقدم الاعتلال العصبى.

إذا اقترنت برودة يديك أو قدميك بالإرهاق الشديد والجلد الشاحب والدوخة وضيق التنفس فقد تكون مصابًا بفقر الدم، وهى حالة تحدث عندما يعانى الدم من نقص فى خلايا الدم الحمراء السليمة وغالبًا ما يحدث نقص الحديد فى الغذاء.

لذلك يجب الحصول على إمدادات كافية من الحديد، سواء كان عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية به، أو العلاج الذى يحتوى على مكملات الحديد.

يعد قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية سببا شائعا لبرودة الأطراف، وتحدث هذه الحالة عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفى من الهرمونات، مما يؤدى إلى إبطاء وظائف التمثيل الغذائى فى الجسم، ويجعل ذلك الشخص أكثر حساسية لدرجات الحرارة الباردة.

تبدأ مشكلة الغدة الدرقية فى تغيرات فى الجسم عند تركها دون علاج، فمن السهل معالجتها، ففى معظم الحالات يمكن مجرد تناول هرمون الغدة الدرقية على شكل حبة يومية أن يعالج المرض.

قد تظهر برودة الأطراف بعد تناول دواء جديد، مثل حبوب منع الحمل وأدوية البرد والحساسية التى تصرف بدون وصفة طبية وأدوية الصداع النصفى وأدوية ارتفاع ضغط الدم، جميعها لديها القدرة على تحفيز متلازمة رينود.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل