المحتوى الرئيسى

اليمن.. تصعيد عسكري وشيك قبل أية مفاوضات للتسوية

01/27 01:15

صنعاء – (رياليست عربي): لا تزال مفاعيل الهجمات التي قام بها الحوثيون على مطار أبو ظبي، ثم استهداف المنطقة الجنوبية في السعودية، مستمرة حتى كتابة هذه السطور، حيث تشير التصريحات إلى حرب مشتعلة قادمة سيشنها التحالف العربي ضد الحوثيين.

في هذا السياق أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان بحث هجمات الحوثيين المستمرة على أهداف في الإمارات العربية المتحدة والسعودية مع سفيري البلدين لدى واشنطن، حيث تم بحث الجهود المشتركة لمحاسبة الحوثيين، وسط تأكيد الولايات المتحدة على التزامها بأمن الإمارات والسعودية وفق تعبير البيت الأبيض.

كما كان لافتاً ترحيب واشنطن بالتزام الأطراف الخليجية أو غيرها التي تصب في إنهاء حرب اليمن عبر عملية سياسية، يتزامن ذلك مع إعلان أبو ظبي بأنها تحتفظ بحق الرد على استهداف أراضيها من قبل أنصار الله.

 بطبيعة الحال حرب اليمن لا يمكن فصلها عن الوضع الإقليمي والدولي الحاصل في الشرق الأوسط، لكن المواقف السابقة تشير فعلياً إلى تصعيد عسكري مقبل ضد الحوثيين، بالتالي قد نسمع خلال الأيام القليلة الآتية بتصعيد العمليات العسكرية، والتي ستقتصر على الغارات الجوية والضربات الصاروخية دون الولوج في مخاطر تدخل بري من دول التحالف.

سيتحقق هذا التصعيد العسكري، قبل الإعلان عن أية مبادرة لوقف الحرب اليمنية بل والتفاوض مع الحوثيين أيضاً، لكن ذلك التصعيد سيكون أمراً مفعولاً وواقعاً فرضته التطورات التي حصلت مؤخراً.

فهل ستتدخل واشنطن لاحقاً لجلب القوى الإقليمية الفاعلة في الملف اليمني إلى مفاوضات من أجل التفاهم على اتفاقية تضمن مصالح الجميع وبخاصة الممرات المائية؟ وعلى ماذا سيحصل الحوثيون في المقابل؟

بيروت – (رياليست عربي): أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، أنه سيتم بحث مبادرة الكويت حول مسار العلاقات اللبنانية...

الجزائر – (رياليست عربي): باتت القمة العربية في الجزائر، التي من المقرر عقدها في مارس/ آذار المقبل، بين الإرجاء وعودة...

واشنطن – (رياليست عربي): لا تزال الأزمة الأوكرانية سبباً لفتح سقف التوقعات حول إمكانية اندلاع مواجهة روسية – غربية من...

موسكو – (رياليست عربي): أفادت وزارة الدفاع الروسية، عن إجراء تدريبات بحرية روسية – صينية مشتركة في بحر العرب، حملت...

واشنطن – (رياليست عربي): العالم مليء ومثقل بالملفات الساخنة التي تعاني بسببها شعوب كاملة، وسط تضارب في المصالح وتوتر في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل