المحتوى الرئيسى

القمة العربية بالجزائر.. بين الإرجاء وعودة سوريا لمقعدها

01/27 01:15

الجزائر – (رياليست عربي): باتت القمة العربية في الجزائر، التي من المقرر عقدها في مارس/ آذار المقبل، بين الإرجاء وعودة الجمهورية السورية إلى مقعدها بعد غياب أكثر من عقد، ووجود علاقة ارتباط بين الأمرين، حيث لمح مراقبين إلى أن احتمالية التوجه إلى التأجيل، يأتي في سياق استكمال الأدوات الخاصة بعودة سوريا إلى مقعدها وحضور القمة في الجزائر.

ويأتي ذلك، مع تصريحات متلفزة للأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، قال فيها إنه بالتشاور مع دولة الاستضافة وهي الجزائر، كان لديهم تفضيل لتأجيل القمة، لأن هذه الفترة تشهد ارتباكاً بسبب وضع كورونا”، وأضاف: “أستطيع أن أقول بكل اطمئنان، لا يوجد أسباب سياسية لهذا التأجيل، ولكن يمكن الاستفادة به لتحسين المناخات السياسية”، ولم يكشف “زكي” في هذا السياق، الموعد الجديد للقمة العربية.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة لجامعة الدول العربية على مستوى القادة في مارس/ آذار 2019 في تونس، وتم إلغاء نسختي 2020 و 2021 بسبب كوفيد-19.

وتزامن ذلك مع استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والذي توجه إلى مصر في زيارة عمل لمدة يومين.

وأصبح عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، أمر روتيني متعلق بعقد القمة، وذلك في ظل وجود توافق بين عدد كبير من الدول العربية على عودة دمشق إلى مكانها، ويقود ذلك مصر والجزائر ودول أخرى، وهو ما كان مطروحاً بحسب متابعين لقمة “السيسي” و”تبون”.

جاء ذلك في الوقت الذي دعا فيه رئيس مجلس النواب الأردني عبد الكريم الدغمي إلى عودة سوريا، المعلقة عضويتها في جامعة الدول العربية منذ عام 2011،  إلى “حاضنتها العربية”.

وقال الدغمي في مؤتمر صحفي على هامش انعقاد جلسة للبرلمان العربي في عمان :”نحن كبرلمان عربي علينا أن نضغط على حكوماتنا وأن نطلب من قادتنا إن شاء الله في مؤتمر القمة القادم في الجزائر عودة سوريا إلى حاضنتها العربية لتعود أيضاً ويشارك وفدها في البرلمان العربي كما كان سابقاً”.

ووصف “الدغمي” سوريا بأنها “خاصرة الأمة وحاملة لواء إرثها”، مشيراً إلى أنه آن الأوان لعودتها إلى حاضنتها العربية، ولا بد يوماً أن يشرق فجر الأمة.

وأضاف: “وجب علينا اليوم البناء على ما حققه الأشقاء في سوريا والعراق من انتصارات على عصابات الظلام، وأن نشد الخطى داعمين وحدة شعبها وسلامة أراضيها وأمنهم واستقرارهم، رافضين كل أشكال التدخل في شؤونهم، حتى تنعم الأجيال بالأمن وتشرع النوافذ أمام مستقبل واعد يستحقه الشعبان العظيمان”.

وبعد القطيعة من جانب بعض البلدان العربية، برزت خلال السنوات القليلة الماضية مؤشرات عدة إلى انفتاح عربي تجاه دمشق وإن كان بطيئاً، بدأ مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق في 2018، بعد 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ثم تأكيد وزير خارجيتها قبل أشهر أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في مصلحتها ومصلحة البلدان الأخرى في المنطقة.

ومنذ اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011، علقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا، كما قطعت دول عربية عدة علاقاتها مع دمشق.

وتزامن ذلك مع توضيح المتحدث الرسمي باسم “المصالحة السورية”، عمر رحمون، على صفحته بالفيسبوك، أن تأجيل القمة العربية لما بعد مارس/ آذار يؤكد أنه تم تأجيل انعقادها من أجل التفاهم على حضور سوريا وبأن القمة لن تنعقد إلا وأن تكون دمشق في مقدمة الحاضرين، لافتاً إلى أن حضور سوريا هو بوابة طي مرحلة عشرية الحرب بكل آثارها السيئة السياسية والعسكرية والاقتصادية.

وأشار “رحمون” إلى أن فتح خط مع العرب يعني عودة الحركة إلى الاقتصاد السوري ونهاية الإرهاب الاقتصادي هذا العام، موضحاً أن المشكلة الحقيقية هي مع أمريكا وقانون قيصر، لكن الأدوات الأمريكية لتنفيذ قيصر هي أدوات عربية بقوة الوجود الأمريكي، ولذلك فإن ضرورة فتح الخط مع العرب هو كف يد أمريكا وقطع الطريق عليها في استخدامها أدواتها في الإقليم ضد سوريا.

بيروت – (رياليست عربي): أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، أنه سيتم بحث مبادرة الكويت حول مسار العلاقات اللبنانية...

الجزائر – (رياليست عربي): باتت القمة العربية في الجزائر، التي من المقرر عقدها في مارس/ آذار المقبل، بين الإرجاء وعودة...

واشنطن – (رياليست عربي): لا تزال الأزمة الأوكرانية سبباً لفتح سقف التوقعات حول إمكانية اندلاع مواجهة روسية – غربية من...

موسكو – (رياليست عربي): أفادت وزارة الدفاع الروسية، عن إجراء تدريبات بحرية روسية – صينية مشتركة في بحر العرب، حملت...

واشنطن – (رياليست عربي): العالم مليء ومثقل بالملفات الساخنة التي تعاني بسببها شعوب كاملة، وسط تضارب في المصالح وتوتر في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل