المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يتابع إجراءات إصدار الصكوك السيادية ومطالب مجالس التصدير - أموال الغد

01/26 04:45

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمتابعة عدد من الملفات، منها استكمال مناقشة بنود موازنة العام المالي الجديد 2022/2023، وكذا متابعة إجراءات إصدار الصكوك السيادية في الأسواق العالمية، وذلك بحضور أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وخلال الاجتماع، استكمل رئيس الوزراء مناقشاته مع وزير المالية حول بنود موازنة العام المالي 2022/2023، موضحًا أن مشروع الموازنة الجديدة يشهد زيادة في حجم الإنفاق لتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية في مختلف القطاعات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال وزير المالية إن مشروع موازنة العام المالي الجديد يضع في أولوياته البرامج الفعالة في حياة المواطنين من صحة وتعليم ودعم الاستثمار في رأس المال البشري وتوسيع برامج الحماية الاجتماعية وتشجيع المشروعات الصغيرة، فضلاً عن دفع القطاع الخاص لقيادة النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية وتحفيز التصدير الى جانب الجهود المستمرة لتهيئة مناخ الاستثمار.

مدبولي: تكليف من الرئيس باستكمال أعمال تطوير المناطق غير المخططة بمحافظة القاهرة

وزير المالية: إذا لم نستطع تخفيض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية فلن يتم زيادتها

وعلى مستوى المؤشرات الاقتصادية، أشار الوزير إلى أنه من المستهدف تحقيق معدل نمو 5.7% من الناتج المحلى الإجمالي خلال العام المالي 2022-2023، وخفض العجز الكلى إلى 6.1% في العام المالي 2022-2023، والنزول بمعدل الدين للناتج المحلى إلى أقل من 90% في العام المالي 2022-2023 وتقليل نسبة خدمة الدين لإجمالي مصروفات الموازنة إلى أقل من 30% مقارنة بمستهدف 31.5% خلال العام المالي 2021-2022.

وفي هذا السياق، قال وزير المالية إنه أجرى حوارا مجتمعيا مع ممثلي المجتمع الصناعي والتجاري حيث ينعكس ما تُثمر عنه المنصات الوطنية الحوارية والتفاعلية من رؤى وأطروحات، في الموازنة الجديدة، على نحو يُسهم فى إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، ويتسق مع جهود تعظيم الاستغلال الأمثل لموارد الدولة.

وأضاف: نحن حريصون على مساندة أي مبادرات وطنية تُسهم في تحفيز النشاط التجاري، وتوطين الصناعة، وتخفيف الأعباء عن الصنَّاع لخفض تكاليف الإنتاج، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، على نحو يساعد فى تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتعميق المكون المحلى، وتحفيز التصدير، وخلق المزيد من فرص العمل المنتجة.

كما تابع الدكتور مصطفى مدبولي مع وزير المالية إجراءات طرح الصكوك السيادية المستهدف إصدارها قريبا، بعد موافقة مجلس الوزراء الأربعاء الماضي على بدء وزارة المالية إجراءات إصدار صكوك سيادية في الأسواق العالمية.

كما تطرق الاجتماع لمناقشة ما طرحه رؤساء وممثلو المجالس التصديرية من مطالب في اجتماع رئيس الوزراء معهم أمس، وأبرزها دعم المقار التجارية والمخازن للسلع المصرية في الدول المستهدفة للتصدير، ودعم منظومة المعارض والتسويق الخارجي للمنتجات المصرية، والاهتمام بمنظومة التدريب، وضرورة وضع حوافز لكل من ينشئ مصنعا للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج.

وتم الاتفاق، خلال الاجتماع، على أهمية العمل كحكومة مع المصدرين لدفع الصادرات المصرية في هذه المرحلة لتحقيق مستهدفاتنا، بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، خاصة بعد الارتفاع غير المسبوق في الصادرات غير البترولية إلى ما يزيد على 32 مليار دولار العام الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

ارتفاع سندات شيماو الصينية بعد عرضها أصول بمليارات الدولارات للبيع

Next Post

«صندوق تحيا مصر» يطلق قافلة شاملة لرعاية 3000 أسرة في حلايب و شلاتين وأبو رماد

أهم الأخبار

أسعار النفط تصعد أكثر من 2% عند تسوية تعاملات الثلاثاء…

«تيدا مصر» تتفاوض مع 20 شركة صينية للاستثمار بمحور قناة…

صندوق النقد الدولى يرفع توقعاته لنمو الإقتصاد المصرى إلى…

«هيونداي روتم» الكورية تعرض على وزارة النقل تدبير قرض بقيمة…

«الرقابة المالية» تعفي المواطنين راغبي اقتناء الوحدات…

هيئة الرقابة المالية توافق على تأسيس شركة فاروس للتمويل…

رئيس الوزراء: مصر تتطلع إلى استئناف مفاوضات سد النهضة في…

مصر تعتزم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز قبل…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات معرض «إيجي بلاست» بمشاركة 340 شركة محلية…

انطلاق فعاليات معرض أجرو أفريكا لمستلزمات وتكنولوجيا…

رئيس غرفة الأخشاب: معرض كايرو وود شو يعزز مببعات الأثاث…

وزيرة التجارة تفتتح 4 معارض متخصصة فى مجال الصناعات…

خدمات بنكية

سعر اليورو اليوم الثلاثاء 25-1-2022 في نهاية تعاملات البنوك…

سعر الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء 25-1-2022 مقابل الجنيه…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الثلاثاء 25-1-2022 مقابل الجنيه…

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25-1-2022 في نهاية…

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل