المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفتة عن «يحيي حقى»

01/26 04:05

يعتبر الكاتب يحيى حقي علامة بارزة فى الأدب والسينما وهو كاتب وروائي مصري، ولد فى درب الميضة لأسرة من أصول تركية. تلقى تعليمه الأولي بالكتاب، ثم في مدرسة أم عباس بالسيدة زينب، فمدرسة السيوفية، فالمدرسة الإلهامية الثانوية بنباقادان فالمدرسة السعيدية والخديوية.

حصل على شهادة البكالوريا عام 1921 ليلتحق بمدرسة الحقوق السلطانية العليا في جامعة فؤاد الأول، و حصل على ليسانس الحقوق عام 1925. عمل بعد تخرجه بنيابة الخليفة، ثم مارس المحاماة في البحيرة والإسكندرية، ثم عمل كمعاون إدارة بمركز منفلوط بمديرية أسيوط.

التحق حقى بالعمل الدبلوماسي حيث تم تعيينه أميناً لمحفوظات القنصلية المصرية في جدة عام 1929 وفي إسطنبول عام 1930 ثم في القنصلية المصرية بروما، وبعد قيام الحرب العالمية الثانية عاد لمصر ليعمل بالإدارة الاقتصادية بوزارة الخارجية حتى أصبح مديراً لمكتب وزير الخارجية عام ، ثم عين سكرتيراً أول لسفارة مصر في باريس وأنقرة، ثم وزيراً مفوضاً في ليبيا عام 1953، إلا إنه وبعد زواجه من الفرنسية جان ميري أقيل من عمله.

عمل حقى بوزارة التجارة ثم مستشاراً لدار الكتب المصرية، ثم رئيساً لتحرير مجلة المجلة المصرية عام 1961. كتب العديد من الروايات والمجموعات القصصية والترجمات ومن أهمها قنديل أم هاشم، البوسطجي، فكرة وابتسامة، دمعة وابتسامة، سارق الكحل، دماء وطين، أم العواجز، صح النوم، عنتر وجولييت، يا ليل يا عين، حقيبة في يد مسافر، وتحولت عدد من أعماله الأدبية إلى أفلام ومسرحيات ومسلسلات، ومن أهمها البوسطجي، قنديل أم هاشم.

وقد تم اختيار الكاتب يحي حقى ليكون شخصية معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، وقد أعربت نهى حقى ابنة الروائى الراحل يحيى حقى، عن سعادتها لاختيار والدها شخصية معرض الكتاب في الدورة 53 فهو صاحب رؤية وفكر.

وأوضحت خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج "مساء دي إم سي"، على فضائية دي إم سي، أن والدها له أكثر من مجال في المقالات العديدة التي كتبها، ومن أهم الكتب التي تتمنى أن ينتبه لها رود المعرض "صفحات من تاريخ مصر"، لأنه يرصد التاريخ بأسلوب قصاص وسهل ويعطينا الصورة الجميلة كأنه يعيش هذا العصر من الفرعوني إلى العصر الحديث، كما اشارت الى ان والدها كان له كتاب ترجم الى اليونانية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل