المحتوى الرئيسى

روسيا تؤمن السماء السورية.. توقعات بتوقف هجمات إسرائيل

01/25 21:00

موسكو – (رياليست عربي): بدأ طيارون عسكريون من روسيا وسوريا، بإجراء دورية جوية مشتركة فوق الأراضي السورية، في إطار تدريبات مشتركة، للمرة الأولى من نوعها.

ووفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية، فإن الطيارين الروس أقلعوا بطائراتهم الحربية سو-43 وسو-35، وطائرة أ-50 للإنذار المبكر، من مطار حميميم في القاعدة العسكرية الروسية التي تحمل الاسم ذاته في محافظة اللاذقية السورية.

بينما أقلع الطيارون السوريون بطائراتهم، ميغ-23 وميغ-29، من مطارات عسكرية في محيط العاصمة دمشق.

ونفذ الطيارون الروس خلال التدريبات، ضربات وهمية ضد أهداف أرضية، في الوقت الذي راقب الطيارون السوريون المجال الجوي، وتوفير الغطاء الجوي اللازم، وفق الوكالة الروسية.

اللافت أن التدريبات العسكرية الجوية، التي تعتبر الأولى من نوعها، امتدت على طول هضبة الجولان المحتلة، كذلك على طول الحدود الجنوبية حتى نهر الفرات وفوق مناطق شمال سوريا، بينما نفذت عمليات إطلاق الصواريخ على أهداف جوية وأرضية في ساحة مخصصة للتدريب بالمنطقة الوسطى.

واتفق الجانبان على إجراء المزيد من هذه التدريبات المشتركة، بشكل متنظم مستقبلاً.

وسبق القيام بهذه الدوريات، نشر قوات خاصة من الجيش الروسي في مرفأ اللاذقية السوري، بعد تعرضه لهجومين إسرائيليين بأقل من شهر نهاية العام الماضي.

ويعتقد مراقبون أن الهدف من هذه التدريبات المفاجئة والجديدة كلياً، هو توجيه رسائل سواء للولايات المتحدة أو لإسرائيل وحتى لإرهابيي مدينة إدلب وجبهة النصرة.

ويقول المراقبون، إن الاستهدافات الإسرائيلية ضد الأراضي السورية ربما تختفي لفترة من الزمن، أو تخف وتيرتها على أقل تقدير نتيجة لتلك التدريبات، التي يبدو أن شمولها لمنطقة الجولان السوري المحتل، ينطوي على نوع من التحذير الشديد للجانب الإسرائيلي.

يذكر أنه ومنذ استهداف مرفأ اللاذقية نهاية العام الفائت، لم يتم الحديث عن أي هجوم إسرائيلي واسع في سوريا، أي يوشك شهر كامل أن يمضي دون تسجيل هجوم إسرائيلي جديد، بينما جرت العادة أن تتكرر الاستهدافات الاسرائيلية لمرتين شهرياً على الأقل، كما حدث العام الفائت (2021).

بغداد – (رياليست عربي): قضت المحكمة الاتحادية في العراق، الثلاثاء، بـ رد الطعن في دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي، في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

القاهرة – (رياليست عربي):  قدم خبراء ودبلوماسيون مصريون وجزائريون، أهم الملفات المطروحة على طاولة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره...

موسكو – (رياليست عربي): تتوالى التطورات حيال الأزمة الأوكرانية، مع سحب الولايات المتحدة عائلات الدبلوماسيين الأميركيين من كييف، في حين...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

نيودلهي – (رياليست عربي): كان الحوثيون في حالة حرب مع قوات تحاف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية والإمارات والذي يتألف...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل