المحتوى الرئيسى

التوترات العسكرية ترفع سعر النفط

01/25 21:00

موسكو – (رياليست عربي): سجلت أسعار النفط ارتفاعاً جديداً يوم الإثنين، جراء المخاوف من حدوث مشاكل في إمدادات النفط الخام، نتيجة تصاعد التوترات العسكرية في مناطق متفرقة من العالم، بينها منطقة الخليج العربي في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي، غرب تكساس الوسيط، بنسبة 0.42 في المئة، لتصل إلى 85.50 دولاراً للبرميل الواحد.

بدورها سجلت العقود الآجلة لخام برنت صعوداً، نسبته 0.46 بالمئة، ليصل سعر البرميل الواحد إلى 88.29 للبرميل الواحد بحسب بيانات موقع بلومبيرغ.

المخاطر الجيو – سياسية سواء في أوروبا، أو في منطقة الشرق الأوسط، أثارت مخاوف مستثمرين حيال معروض النفط، خصوصاً مع عدم وجود أفق لإنهاء تلك التوترات خلال فترة قريبة.

وبعد أقل من أسبوع على استهدافها العمق الإماراتي، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية يوم الإثنين، استهداف السعودية والإمارات مجدداً، وهما الدولتان اللتان تعتبران منتجي النفط البارزين في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

واستهدف الحوثيون، قاعدة الظفر الجوية وعدة أهداف حساسة في أبو ظبي، وعدة مواقع استراتيجية في السعودية.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قد قالت في تقريرها الشهري لشهر يناير/ كانون الثاني الجاري، إنه من المتوقع انخفاض أسعار النفط الخام، وتوقعت أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75 دولاراً للبرميل في عام 2022 و68 دولارًا للبرميل في عام 2023.

بالمقابل توقع العديد من الخبراء والتقارير الاقتصادية، حدوث ارتفاع في أسعار النفط خلال 2022، وأبرزهم بنك غولدمان ساكس، الذي توقع ارتفاع أسعار النفط ليصل سعر البرميل إلى 85 دولاراً، ولم يستبعد أن يصل سعره لأكثر من 100 دولار في حال ازداد الطلب عليه.

بينما توقع بنك جي بي مورغان، أن تتجاوز أسعار النفط 125 دولاراً للبرميل خلال 2022، و150 دولارا عام 2023 جراء نقص الطاقة الإنتاجية.

بغداد – (رياليست عربي): قضت المحكمة الاتحادية في العراق، الثلاثاء، بـ رد الطعن في دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي، في...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

القاهرة – (رياليست عربي):  قدم خبراء ودبلوماسيون مصريون وجزائريون، أهم الملفات المطروحة على طاولة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره...

موسكو – (رياليست عربي): تتوالى التطورات حيال الأزمة الأوكرانية، مع سحب الولايات المتحدة عائلات الدبلوماسيين الأميركيين من كييف، في حين...

دمشق – (رياليست عربي): تعود التحركات العربية لتتصّدر المشهد بعد أن خفت بريقها لفترة من الزمن، دور مصري لافت يبرز...

واشنطن – (رياليست عربي): لم تكف واشنطن عن إصدار مواقف وتصريحات تصعيدية تجاه موسكو، على الرغم من الحديث عن تقاطعات...

موسكو – (رياليست عربي): لم تظهر حتى الآن أي بوادر لتهدئة غربية مع روسية، فيما يخص الملف الأوكراني، بل على...

نيودلهي – (رياليست عربي): كان الحوثيون في حالة حرب مع قوات تحاف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية والإمارات والذي يتألف...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل