المحتوى الرئيسى

تعرف على أبرز الكتب التى تشارك بها وزارة الآثار فى معرض الكتاب

01/25 20:17

يفتتح غداً الأربعاء معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال 53 فى الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022

ويفتح المعرض أبوابه للجمهور يوم الخميس المقبل الموافق 27 يناير 2022 من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء.

وجناح وزارة الآثار والسياحة فى الصالة الرئيسية، صالة 3، B56 ويضم الجناح أحدث إصدارات المجلس الأعلى للاثار إلى جانب الإصدارات العلمية المتميزة السابق إصدارها.

ومن الكتب المميزة كتاب «البحث والتنقيب عن الآثار (دراسة قانونية تأصيلية تطبيقية)». 

 ويعد أول كتاب في المكتبة العربية يتناول بالدراسة القانونية البحث والتنقيب (غير الشرعى، الحفر خلسة) عن الآثار من  تأليف كلا من المستشار محمد عبد الظاهر، نائب رئيس محكمة النقض، واللواء دكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس قسم مكافحة جرائم الآثار الأسبق، وتقديم وزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس.

اقرأ أيضا| «أسمهان» و«الأطرش» وسعاد حسنى فى معرض الكتاب هذا العام

وتتناول فصول الكتاب البحث والتنقيب عن الآثار في التشريع المصري قبل صدور القانون رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣، والبحث والتنقيب عن الآثار في القانون رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ لحماية الآثار وتعديلاته، كما يتناول البحث والتنقيب في الاتفاقيات الدولية، ويوضح قواعد عمل البعثات في البحث والتنقيب والمحاذير القانونية لأعمال هذه البعثات. 

ويقدم الكتاب رؤية لاستراتيجية جديدة لمواجهة تلك الظاهرة.

كما يناقش بالمعرض كتاب «الملك الذهبى توت عنخ آمون»  وهو أول كتاب يتم ترجمته باللغة الروسية للدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق.

يذكر أن الإدارة العامة للنشر العلمى بوزارة السياحة والآثار تشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال ٥٣ فى الفترة من ٢٦ يناير وحتى ٧ فبراير ٢٠٢٢ بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

يعد معرض القاهرة الدولى من أكبر المعارض الدولية فى الشرق الأوسط ويزوره سنويا اكثر من ٢ مليون زائر.

وتمثل الإدارة العامة للنشر العلمى الوزارة فى اتحاد الناشرين المصريين وقد سبق لها الاشتراك فى معارض الكتاب بمكتبة الاسكندرية اعوام ٢٠١٩ و٢٠٢١، ومعرض الكتاب بساقية الصاوى اعوام ٢٠٢٠ و٢٠٢١، ومعرض تراثنا بالتجمع الخامس فى ٢٠٢٠، ومعرض الكتب والاصدارات بمتحف المركبات الملكية ببولاق ابو العلا.

وتحت مظلة وزارة السياحة والآثار تشارك هيئة تنشيط السياحة ومصنع كنوز للمستنسخات بالمعرض كتعاون مشترك مع الإدارة العامة للنشر العلمى.

جناح الوزارة فى الصالة الرئيسية، صالة 3، B56 ويضم الجناح أحدث إصدارات المجلس الأعلى للاثار إلى جانب الإصدارات العلمية المتميزة السابق إصدارها، إلى جانب المستنسخات والنماذج الأثرية التى تشهد بجمال الفن المصرى القديم ودقة تفاصيله، بالإضافة إلى مساهمات هيئة تنشيط السياحة من أجل غدا افضل وتوعية ثقافية لاثار مصر العريقة. 

وبمناسبة المعرض خصم خاص على الإصدارات الأجنبية الصادرة قبل عام ٢٠١١ بنسبة ٥٠ %.

ويكرم المعرض هذا العام دولة اليونان كضيف شرف الدورة ال ٥٣.

ويضم المعرض قاعة خاصة لكتب وأنشطة الأطفال لأول مرة، وستوفر هذه القاعة دور النشر الميداني والوسائل التعليمية والكتب المدرسية، إضافة إلى جميع الأنشطة الفنية والثقافية والفكرية والإبداعية للأطفال وتساهم وزارة السياحة والآثار بمجموعة من كتب الأطفال ومجلات الرسم والتلوين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل