المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء تصاعد دوامة العنف في اليمن

01/25 19:57

عبرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن قلقها إزاء تصاعد دوامة العنف في اليمن، التي استمرت في الإضرار بالمدنيين وامتدت لتتخطى حدود البلاد. 

وقال بيان مشترك للمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن، ديفيد جريسلي، إنه "من المؤكد أن شهر كانون الثاني/يناير الجاري سيحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدد الضحايا المدنيين".

وكرر البيان إدانة الأمين العام للأمم المتحدة للغارات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية، الجمعة الماضية، على أحد السجون في صعدة(شمال اليمن)، حيث كان يحتجز المهاجرين أيضاً".

وأردف البيان بالقول "لقد أسفرت هذه الغارات عن مقتل ما لا يقل عن 91 محتجزا وسقوط 226 جريحا. وتُعتبر هذه أسوأ حادثة من حيث عدد الضحايا المدنيين في اليمن منذ ثلاث سنوات".

وأوضح البيان، أنه في الأسابيع الأخيرة، أصابت الغارات الجوية والصواريخ مستشفيات، وبنية تحتية للاتصالات، ومطارات، ومرفق للمياه، ومدرسة.

وتابع "كما تزايدت الهجمات التي تستهدف الإمارات و السعودية بشكل مقلق، وتسببت أيضاً في وقوع ضحايا مدنيين وفي الإضرار بالبنية التحتية المدنية". 

وأشارت إلى أن هذا القدر من التصعيد يؤدي إلى تفاقم أزمة إنسانية حادة بالفعل، ويعقد جهود توفير الإغاثة، ويهدد الأمن الإقليمي، ويقوض جهود إنهاء النزاع.

وشدد البيان، على أن حالة الحرب" لا تعفي أطراف الصراع من التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي الذي يحظر بشدة الهجمات غير المتناسبة ويستوجب اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وقوع الضرر على المدنيين". 

وشدد على أهمية المساءلة لانتهاكات القانون الدولي الإنساني. 

وأكد البيان، أن الأمم المتحدة على تواصل مع جميع الجهات لبحث الخيارات لتحقيق خفض التصعيد والبدء في حوار جامع يهدف إلى الوصول إلى حل سياسي عن طريق التفاوض ينهي النزاع بشكل شامل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل