المحتوى الرئيسى

مركز الأزهر للفتوى يدعو طلاب العلم والقائمين عليه إلى إخلاص النية لله عز وجل

01/25 19:30

دعا مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية طلاب العلم والقائمين عليه إلى إخلاص النية لله عز وجل، وطلب مرضاته في طلب العلم.

ووجه المركز - في بيان اليوم /الاثنين/ - طلاب العلم إلى أهمية التواضع عند طلب العلم من العلماء والدعاء لهم، مستشهدا بما جاء في سيرة الأولين من الأمة وبما فعله ابن عباس، مع علو قدره وفضله، حين أخذ بركاب معلمه زيد بن ثابت الأنصاري وقال "هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا"، كما استشهد بما روي عن الإمام أحمد بن حنبل ر"ما صليتُ صلاةً منذ أربعينَ سنةً إلا وأنا أدعو فيها للشافعي"، ولكثرة دعائه له قال له ابنُه "أيَّ رجلٍ كان الشافعيُّ حتَّى تدعوَ له كلَّ هذا الدعاءِ؟"، فرد "يا بُنَيّ، كان الشافعيّ كالشمسِ في الدُّنيا والعافية للناس، هل لهذين من خَلَفٍ؟".

وطالب بتوقير المعلم واحترامه؛ فعن الحسن قال "رُئيَ ابن عباس يأخذ برِكاب أبيّ بن كعب، فقيل له: أنت ابنُ عَمِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم تأخذ بركاب رجل من الأنصار؟، فقال إنه ينبغي للحَبْر أن يُعَظَّمَ ويُشَرَّفَ"، وكذا الصبر على طريق العلم وصحبة المعلم؛ حيث قالَ عبد اللَّهِ بن عباس رضي اللَّه عنهما "ذَلَلْتُ طَالِبًا فَعَزَزْتُ مَطْلُوبًا".

كما دعا المركز إلى أن يعمل كل متعلم بعلمه؛ فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن "من أوائل من يقضى عليهم يوم القيامة رجل تعلّم العِلْمَ وعَلَّمَهُ وقَرَأَ القُرْآنَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟، قالَ: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ، وعَلَّمْتُهُ وقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَ لِيُقالَ: عالِمٌ، وقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقالَ: هو قارِئٌ، فقَدْ قيلَ".. ودعا أيضا إلى نسبة العلم لأهله من بركته؛ فقال الإمام السخاوي "صح عن سفيان الثوري أنه قال ما معناه: نسبة الفائدة إلى مُفيدها من الدقة في العلم وشكره، وأن السكوت عن ذلك من الكذب في العلم".

كما وجه مركز الأزهر، طلاب العلم والقائمين عليه إلى استثمار الوقت وترتيب أولوياته وواجباته، حيث قال سيدنا محمد "اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتِكَ قَبْلَ مَوْتِكَ"، مؤكدا ضرورة ألا يمنع الحياءُ الطالب عن سؤال معلمه؛ فبالسؤال تَنفتِحُ خزائنُ العلوم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل