المحتوى الرئيسى

نقل النواب: ما يحدث في الصعيد رسالة طمأنة لمواطني الجنوب

01/25 17:36

ناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب المستشار علاء عابد، في اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالفتاح محمد الشحات، والنائبة سحر صدقي، بشأن تضرر المواطنين من عدم توفير طريق بديل لغلق مزلقان كوم يعقوب بمدينة أبو تشت، خلال تنفيذ أعمال كوبري علوي على المزلقان والذي بدأ العمل فيه منذ شهر مايو الماضي.

وتضمن طلب الإحاطة كذلك، عدم الاستفادة من كوبري قناطر نجع حمادي كمحور مروري يربط بين محافظتي سوهاج وقنا، وذلك لتعظيم الاستفادة من المليارات التي أنفقت على هذا الكوبري وتيسير حركة تنقلات المواطنين بين المحافظتين، فضلا عن الحاجة الضرورية لإنشاء نفق مشاه أسفل خط السكة الحديد الذي يقسم قرية نجع خيربه- مركز أبو تشت- محافظة قنا وذلك نظراً لعدم وجود مزلقان شرعي بالمنطقة، ومعاناة الأهالي من توقف أعمال خطة رصف الطرق بمدينتي أبو تشت وفرشوط محافظة قنا.

وشمل طلب الإحاطة، عدم الاستجابة للمطالب المتكررة بإنشاء كوبري أعلى مزلقان مدينة فرشوط محافظة قنا، بما يسهم في ربط المدينة بالقرى التابعة بها وقرى مدينتي نجع حمادي وأبو تشت.

وقال النائب عبد الفتاح شحاتة، مقدم طلب الإحاطة، إن كوبري قناطر نجع حمادي تم إنشاؤه منذ عام ٢٠٠٠ وهو لربط دار السلام بابو تشت، ولكن تم انشاءة  بدون محاور، مؤكدا أن التريلات تسير على طريق زراعي مكسر ومتهالك ، وكوبري قديم وهو كوبري ابو حمار ، وطريق زراعي ابو تيشت، مطالبا بإدراج الكوبري محاور كوبري قناطر نجع حمادي ضمن مبادرة حياة كريمة ، ووضع برنامج زمني للانتهاء من انشاء المحاور.

ومن جانبها، قالت النائبة سحر صدقي إنه تم إنشاء الكوبري ليكون بديل لكوبري قناطر نجع، والآن لا أحد يستطيع السير على الكوبري، وهناك مئات الأفدنة تم تبويرها، لصالح الكوبري ، الكوبري لا يستخدم ، وهذا يعد اهدار للمال العام. 

ومن جانبه، تساءل محمود الضبع وكيل لجنة النقل والمواصلات، عن مدى منفعة الكوبري إذا لم يتم إنشاء محاور له، وأيد الضبع وجهة نظر النائبة سحر صدقي أنه إهدار المال العام. 

وأكد "الضبع"، ضرورة التنسيق بين الطرق والكباري، والري، والتخطيط، والتنمية المحلية، لإيجاد حل قائلا: "متى سيتم الاستفادة من الكوبري الذي تم إنشاءه منذ 20 عامًا".

ومن جانبه، أعلن حازم عمر نائب محافظ قنا، أن  الكوبري تم إنشاؤه أعلى قناطر نجع حمادي،  وعند انشاء القناطر  تضمنت انشاء كوبري ، وننسق مع الجهات المختصة؛ حيث ان الامر كان يحتاج نزع ملكية وتم نزع ملكية الطريق الشرقي والغربي ، وتم رصد ميزانية لتعويض الاهالي ، وندرس وجود اليه لاستكمال الاجراءات.

ومن جانبه، قال المهندس عصام منجود  هيئة الطرق والكباري، إنه لا مانع من إنشاء وصلة طرق شمال ويمين الكوبري في حال توافر الامكانيات المادية.

ومن جانبه، قال النائب المستشار علاء عابد، أننا حضرنا مع رئيس الجمهورية في أسبوع الصعيد، وشاهدنا الاموال التي تنفق في الصعيد،  وبخاصة الطرق والكباري التي تم انشاءها من اجل مصلحة المواطنين ، مؤكدا ان الافتتاحات العظيمة التي شهدها الصعيد احدثت نقله نوعية في الصعيد ، ونحن شاهدين علي ما يحدث في الصعيد من نقله حضارية .

وأكد النائب علاء عابد، أن ما حدث في الصعيد رسالة اطمئنان للمواطن الصعيدي، وأنه في مقدمة اهتمامات القيادة السياسية المصرية،  وشاهدنا شبكة طرق بمستوى عالمي، يفوق الخيال، وحياة كريمة أحدثت نقلة حضارية للدولة المصرية. 

وأعلنت اللجنة تشكيل لجنه برئاسة النائب محمود الضبع، وكيل لجنة النقل والمواصلات  والنائبة مي مازن عضو اللجنة، لمتابعة طلبي الإحاطه المقدمين، وذلك فيما يستجد من اعمال لمتابعه الخطة مع وزراتي النقل والمواصلات، والتخطيط والري والتنمية المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل