المحتوى الرئيسى

وزيرة البيئة: خطة لحماية المناطق المهددة بآثار تغير المناخ في مصر

01/25 16:44

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر قامت بالعديد من الإجراءات الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية في عدد من القطاعات وأهمها إدارة المناطق الساحلية، حيث تعد مصر خطة لإدارة منطقة الساحل الشمالي، مشيرة إلى أنه يتم بحث أفضل الطرق لتوفير مزيد من الحماية للمناطق المهددة بآثار تغير المناخ.

جاء ذلك خلال مشاركتها في منتدى غرفة التجارة الأمريكية تحت عنوان "دعم العمل المشترك لتعزيز العمل المناخي والاستعداد لمؤتمر المناخ COP27: تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بشأن تحدي المناخ"، كأحد أهم المنتديات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في إطار تنظيم مصر لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن تحديد القطاعات المنتجة لغازات الاحتباس الحراري في مصر والتي تمثل 0.6٪ من حجم الانبعاثات العالمية، سيساعد على إلقاء الضوء على فرص التعاون مع القطاع الخاص في تلك القطاعات، ورفع الطموح في التخفيف من تلك الانبعاثات والمواجهة، حيث يحتل قطاع الطاقة النسبة الأكبر بنسبة 64٪ من الانبعاثات الوطنية، ثم تأتي قطاعات الزراعة والصناعة والمخلفات.

وأضافت الوزيرة، أنه في مجال مصادر المياه والري وضعت مصر إجراءات للحفاظ على المياه وترشيد إستهلاكها في قطاعات الصناعة والزراعة مثل إعادة تدوير المياه ومحطات تحلية المياه، وفي مجال الزراعة يتم تشجيع استخدام تكنولوجيات الري الحديثة، وتغيير خطة زراعة المحاصيل لتتناسب مع التغيرات المناخية من ارتفاع درجة الحرارة والبرودة الشديدة، ودعم المزارعين الصغار في التكيف مع آثار تغير المناخ بالتعاون مع العديد من الشركاء.

وكانت وزيرة البيئة، أشارت إلى أن مصر خصصت خلال المرحلة السابقة ما يقرب من 7 مليارات جنيه، لاتخاذ إجراءات حماية المناطق الساحلية وأن الدولة تضع خطط مستقبلية تتعلق بمنطقة الدلتا في ظل التغيرات المناخية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل